إعلان

بينها الإفتاء في أمور الدين.. 8 محاذير بمساجد الإسكندرية خلال رمضان

11:47 ص الجمعة 04 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

وضعت مديرية الأوقاف في الإسكندرية، ثمانية ضوابط ومحاذير لتنظيم العمل الدعوي وحماية المساجد من الفوضى خلال شهر رمضان الكريم، تتعلق بصلاة التراويح والزكاة والاعتكاف.

وحذر الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، من وضع أي صناديق في المساجد لجمع التبرعات تحت أي مسمى سواء كانت زكاة الفطر أو المال أو كفالة الأيتام أو الصدقات أو غيرها، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق القانون على من يخالف ذلك.

وشدد "العجمي" على عدم السماح لأي شخص بتكوين لجنة لجمع المال إلا عن طريق مجلس إدارة معتمد وفقا لتعليمات الوزارة، مناشدًا المواطنين ورواد المساجد بالإبلاغ الفوري في حالة وجود صناديق لجمع تبرعات بأي مسجد أو زاوية.

وأشار إلى منع المساجد من جمع الغلال والمواد الغذائية في آخر الشهر الكريم أو وضع قائمة بأنواع الحبوب وكمياتها وقيمتها المالية، قائلا: "هذا مخالف للقانون ومن يتصدر لهذا العمل سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية والجنائية".

ووجه وكيل وزارة الأوقاف بعدم الإطالة في صلاة التراويح بجميع المساجد والزوايا وأن يلتزم الإمام بزمن خاطرة التروايح من 5 إلى 7 دقائق فقط وأن يكون دعاء القنوط من الأدعية المأثورة.

وشدد على أن الدرس الذي يعقد بين صلاة التراويح سيكون خال من أي حديث في الأمور السياسة أو قضايا خلافية وسيقتصر على الجوانب الإيمانية والأخلاقية فقط.

وتضمنت قائمة المحاذير خلال شهر رمضان عدم استغلال مكبرات الصوت الخارجية إلا عند الضرورة أو وجود مصلين خارج المسجد، على أن تقوم أجهزة التفتيش بالمديرية بجولات ميدانية على مدار 24 ساعة لمتابعة تنفيذ ذلك وإحالة المخالفين للتحقيق العاجل.

وأكد "العجمي" على عدم السماح لأي فصيل أو كيان أو حزب باستغلال المساجد سياسياً أو حزبيًا طوال شهر رمضان وأن تقتصر المساجد على العبادة فقط، قائلا: "لن نسمح لأحد باختراق المساجد".

وحول ضوابط الاعتكاف، شدد وكيل وزارة الأوقاف على أنه لن يكون هناك اعتكافًا داخل الزوايا وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع المخالفين، لافتا إلى أن الأولوية للاعتكاف داخل المسجد من أهل المنطقة ورواد المسجد، ولا يسمح للمعتكف أن يفتي في أمور الدين لأنها مسئولية الإمام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان