إعلان

بالصور- "كوبري طما".. هل تصدق وعود وزير النقل؟

09:46 م الخميس 17 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

مازالت الأعمال الإنشائية بكوبري طما العلوي على النيل شمالي محافظة سوهاج، والذي يربط بين محافظتي أسيوط، وسوهاج مستمرة حتى الآن، إذ رصدت عدسة "مصراوي" عدم البدء في البلاطة الخرسانية بجسم الكوبري، والمارة أعلى الترعة الكائنة غربي الطريق الأوسط، وعدم انتهاء المعديات، والتفريعات المارة أعلى شريط السكة الحديد، والتي يستغرق الانتهاء منها حوالي ثلاثة أشهر – حسب مهندسين بالمشروع .

كما توجد أعمال وإنشاءات أخرى بالكوبري لم تكتمل، فضلاً عن عدم الانتهاء من أعمال الرصف بالكوبري وامتداداته المختلفة، رغم إعلان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل خلال استضافته بموقع "مصراوي"، الاثنين الماضي، افتتاح الكوبري نهاية شهر رمضان الكريم .

وتوقف إنشاء الكوبري العلوي على النيل منذ ثورة 25 يناير 2011، رغم أهميته البالغة لتوفيره المسافة لأضعاف الكيلومترات، إذ ظل المشروع في طور الإنشاء لأعوام قبل أن يتعطل العمل بسبب الروتين، وقلة الاعتمادات المالية، والتي كان من المُقرر أن ينتهي في مدة 3 سنوات تقريبًا، رغم زيارة العديد من وزراء النقل والتنمية المحلية للمشروع على هامش زيارتهم للمحافظة لتفقد مشروعات ووضع حجر أساس لمشروعات أخرى .

ويبلغ طول كوبري طما العلوي على النيل حوالي 65 كيلو مترًا، ويربط بين الطريق الصحراوي الغربي عند قرية الغنايم بمحافظة سوهاج بالطريق الصحراوي الشرقي بمحافظة أسيوط عند مركز البداري بتكلفة حوالي مليار و200 مليون جنيه.

بدأ العمل فيه منذ عام 2009، وكان من المقرر أن ينتهي في مدة أقصاها 3 سنوات، وبسبب اعتراض المواطنين لعدم حصولهم على مستحقاتهم المالية مقابل نزع أراضي المشروع منهم، والتنازل عن الملكية لصالح الهيئة العامة للطرق والكباري، وعدم توافر الاعتمادات المالية توقف تنفيذ المشروع، والانتهاء منه عدة مرات إلا أن تم الانتهاء من غالبية الأعمال الإنشائية به .

مهندس بمشروع كوبري طما العلوي على النيل قال إن الأعمال الإنشائية المتبقية بجسم الكوبري لا يُمكن أن تنتهي في شهر واحد، ما يُكذّب تصريحات وزير النقل.

وأوضح المهندس الذي رفض نشر اسمه، في تصريحات خاصة لــ"مصراوي" أن الأعمال المتبقية بالكوبري تحتاج لمدة 3 أشهر للانتهاء منها على الوجه الأكمل، خاصة مع حلول شهر رمضان الكريم الذي تضعف فيه أعمال المقاولات بسبب صيام غالبية العمالة وعزوف الكثير منهم عن العمل في الصيام .

من جانبه قال أحمد شاكر ، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة طما إنه من المقرر الانتهاء من كوبري طما العلوي على النيل نهاية شهر يونيو المقبل، أي بعد حوالي شهر ونصف الشهر.

وأضاف "شاكر" في تصريحات خاصة لــ"مصراوي" أن الكوبري يُعتبر نقلة حضارية لمحافظة سوهاج، كما أنه يوفر المسافة ويُقللها بين محافظة سوهاج، ومحافظة أسيوط، كما أنه يُقلل الزحام المروري على الطريق الزراعي السريع الغربي "أسيوط - سوهاج" بمدينة طما .

مشيرًا إلى أن العمل بكوبري طما العلوي استمر حوالي 9 سنوات بسبب اعتراض بعض الأهالي على نزع ملكية الأرض التي يمر بها المشروع للحصول على مستحقاتهم المالية.

لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018 قبل أي حد.. اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان