إعلان

بالمستندات- استغاثة 800 عامل في المنوفية: "نعيش بدون رواتب منذ 2011"

04:09 م الخميس 17 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - مروة فاضل:

يستغيث 800 عامل من عمال مصنع "حلاوة" للملابس الجاهزة في مدينة السادات بالمنوفية، بمن في يدهم الأمر، لحل أزمتهم، بعد أن حصلوا على أحكام قضائية بالتعويض عن رواتبهم التي لم يتقاضوها منذ عام 2011، عندما هرب مالك المصنع دون أن يدفع مستحقاتهم ورواتبهم.

يقول مهندس الصيانة الدسوقي حسن، إنه بدأ العمل في مصنع حلاوة للملابس الجاهزة بمدينة السادات منذ عام 1999 وفوجئ في عام 2011 أن صاحب المصنع "أحمد محمد عصمت حلاوة" تهرب من العاملين بالمصنع والبالغ عددهم 800 عامل، ولم يدفع لهم رواتبهم لمدة 6 أشهر متتالية، وسافر إلى فرنسا.

وأضاف أن العمال تشردوا دون معرفة سبب أو دون إعلان إفلاس، واضطر نحو 600 منهم إلى رفع قضايا عمالية عقب اللجوء لمكتب العمل، وحصل العديد منهم على تعويضات مالية منذ عام 2013 ولكنها لم تنفذ حتى الآن، موضحًا أنه جرى الحكم له بنحو 150 ألف جنيه، لم ينفذ حتى الآن.

وأوضح أن المصنع كان يصدر إلى الخارج، وكان يعمل لصالح الغير، كما كان يضم ماكينات ألمانية يقدر ثمن الواحدة بـ170 ألف جنيه منذ عدة سنوات، وكان يضم 3 ورديات عمل على مدار 24 ساعة، متعجبًا لما قام به صاحب المصنع من الهرب وعدم سداد مستحقات العمال وتشريدهم.

وقال أحمد فاضل مدير حسابات المصنع، إنه بدأ العمل في المصنع منذ عام 1996 وكانت الأمور تسير بشكل جيد حتى امتنع صاحب العمل "أحمد حلاوة" عن سداد رواتب العاملين، رغم وعوده للمسئولين آنذاك بسداد مستحقات العاملين، ولكنه هرب خارج البلاد، موضحًا أن نحو 600 من العاملين في المصنع حصلوا على أحكام قضائية لم تنفذ حتى الآن.

وأوضح أنهم حاولوا التواصل مع عائلة مالك المصنع والمعروفة بامتلاكها محلات وأملاك كثيرة لسداد حقوق العمال دون اللجوء للقضاء، لكنهم رفضوا، وسدد شقيق صاحب المصنع أموال الضرائب والتأمينات المستحقة حتى عام 2011 تاركًا حقوق العمال دون النظر إليها.

وطالب فاضل بالحجز على المصنع والماكينات الموجودة لسداد أموال العمال الذي تشردوا منذ ذلك الوقت أو تنفيذ القضايا العمالية وتنفيذ الأحكام القضائية واستدعاء صاحب العمل من الخارج والبحث عنه، موضحًا أنهم لا يطالبون بتشغيل المصنع ولكنهم يريدون حقوقهم فقط والتي مر عليها 7 سنوات دون تنفيذ.

فيديو قد يعجبك: