إعلان

مغارة العذراء وشجرة العابد.. هنا "جبل الطير" ملاذ العائلة المقدسة (صور)

12:06 م الخميس 10 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا – محمد المواجدي:

بدأت اليوم الخميس، احتفالات مولد العذراء داخل منطقة جبل الطير في مركز سمالوط شمالي محافظة المنيا، احتفالا بذكرى مرور العائلة المقدسة في المنطقة والاختباء داخلها خلال رحلتهم هربًا من بطش الملك هيرودس الذي حاول قتل المسيح الطفل.

الاحتفالات جاءت وسط تجديدات وتوسعات كبيرة وتطورات تلحق بها خاصة بعد أن أدرجها بابا الفاتيكان ضمن مسار العائلة المُقدسة ليكون مزارا سياحيا دينيا يقصده الملايين من أنحاء العالم، على مدار العام.

"كنيسة السيدة العذراء"

وقال القس داود ناشد وكيل مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس، إن العائلة المقدسة وصلت إلى منطقة جبل الطير قادمة من قرية البهنسا في مركز بني مزار شمال مُحافظة المنيا خلال رحلة هروبها من بطش الرومان، موضحا أن الكنيسة الموجودة داخل الدير، تحمل اسم السيدة العذراء أنشأتها الملكة والقديسة هيلانة 328 ميلادية وجدّدها الأنبا ساويرس مطران المنيا والأشمونين 1938ميلادية ويوجد داخلها مغارة تُسمى السيدة العذراء اختبأت فيها العائلة المُقدسة 3 أيام، بالإضافة إلى هيكل من الخشب به زخارف منفذة بالحشوات المجمعة يعلوه صور لـ"العذراء" و"القديسين"، كما يعلو صحن الكنيسة قبة قائمة على مناطق انتقال من جسور حجرية ويُحيط بالجدران الداخلية مصاطب منحوتة للجلوس عليها، بالإضافة إلى الأيقونات والمعمودية الأثرية.

دير جبل الطير

وتضم المنطقة أيضا دير أثري يقع مدخله الرئيسي في الناحية الغربية مواجه للهيكل وجدرانه بها أعداد كثيرة من الشبابيك وفي الناحية الشمالية يوجد بروز يعلوه المنارة المركب فيها جرس الكنيسة ويعلو الجدار الغربي أربع شبابيك على شكل صليب ويوجد داخله ممر مستطيل أمام الباب الجنوبي ولوحة من الفسيفساء في الجدار الشرقي وفي الجهة الغربية سلم صاعد إلى أعلى الدير كما يوجد سلم داخل الممر المتواجد أمام الباب الغربي يصل إلى أعلى الدير.

ويطلق البعض على الدير اسم جبل الطير بسبب تجمع أعداد كبيرة من "طير البوقيرس" داخله، كما يطلق عليه البعض اسم جبل الكف لمنع "عيسى عليه السلام" سقوط صخرة عليه ووالدته بعد أن أشار إليها بـ"كف يده" التي انطبعت على الصخرة حتى الآن ويتم عرضها داخل "المتحف البريطاني"، كما يشتهر باسم دير "البكرة" لوجود بكرة كانت تستخدم في الصعود والنزول من الجبل.

شجرة العابد

ومن ضمن محتويات المنطقة أيضا شجرة "لبخ" عالية تسمى "العابد" تكون جميع فروعها هابطة باتجاه الأرض ثم صاعدة بالأوراق الخضراء يُقال لأنها سجدت لـ"السيد المسيح".

تطوير المنطقة

وقال محافظ المنيا اللواء عصام البديوي إنه شكّل لجنة برئاسته لتطوير المنطقة وأنه ناقش مع مساعد وزير الآثار الدكتور محمد عبد اللطيف، إمكانية تطوير المكان تطويرا شاملا، موضحا أنه طالب اللجنة بمراعاة أن يكون المُخطط العام كمشروع تخطيطي متكامل وشامل لخدمة أبناء المنيا والترويج للمنطقة على أعلى مستوى؛ لإظهار المكان في أجمل صوره ليس فقط على المستوى المحلي بل أمام العالم أجمع باعتبار أنّه سيكون مقصد سياحي عالمي بعد إدراج "الدير" ضمن رحلة الحج الدينية العالمية بمصر بعد موافقة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان لتصبح كنيسة السيدة العذراء بجبل الطير بسمالوط مزار سياحي ديني يقصده الملايين من جميع أنحاء العالم على مدار العام، منوهًا إلى موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بإقامة استراحة للزائرين في منطقة الدير.

وأضاف المحافظ أنه من ضمن مقترحات التطوير الشاملة إنشاء عدد من المحلات التُجارية وبعض المكاتب الإدارية ونقطة أمنية متكاملة وبها "إسعاف وإطفاء" وعدد من الأماكن المخصصة لاستراحة المواطنين ومسطحات خضراء ودورات مياه ومحطة مياه للشرب والصرف الصحي، ومحطة معالجة ثلاثية وتشجير الطرق وتطوير المرسى النيلي وتجميل القرية بأكلمها.

وطالب عدد من خدام الدير والكنيسة بسرعة البدء في إنشاء كوبري سمالوط أعلى نهر النيل ليكون منفذًا للدير على الطريق الزراعي "مصر- أسوان" بدلًا من كوبري "المنيا، وبني مزار، بسبب المسافة الكبيرة التي تقع بينهما وجبل الطير ما يسهل الوصول إلى المنطقة الأثرية خاصة أمام الزائرين الأجانب.

وتستقبل المنطقة في مايو من كل عام أكثر من مليوني زائر خلال احتفالات مرور العائلة المُقدسة بالمنطقة والمعروفة بـ"مولد العذراء".

فيديو قد يعجبك: