إعلان

حصاد العاصفة.. 10 حرائق و3 حوادث طرق وتوقف البالون الطائر بالأقصر

02:30 م الثلاثاء 01 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

كانت الساعة تدق حوالي الثالثة والنصف عصرا، الشوارع تكتظ بالعائدين من الموكب الصوفي لمولد أبوالححاج المسمي بـ"الدورة" والذي جاب شوارع المدينة، السياح في المعابد والمزارات الأثرية يستمتعون بمشاهدة حضارة المصريين القدماء، الهدوء يعم مدينة الأقصر، هدوء قطعته العاصفة التي حذرت منها هيئة الأرصاد الجوية، أمس الإثنين، وهبت الرياح المحملة بالأتربة لتجبر المواطنين والسياح على ترك الشوارع والمواقع السياحية والعودة للمنازل والفنادق.

لم تمر العاصفة دون خسائر في الأقصر حيث خلفت ورائها خسائر مادية كبيرة، بعد أن تسببت في نشوب 10 حرائق ووقوع 3 حوادث طرق، أصيب فيها ستة أشخاص بأماكن متفرقة، وسقط خلالها عدد غير قليل من الأشجار والنخيل، فضلا عن قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق، وإيقاف حركة البواخر والمراكب السياحية التي تسببت في خسائر مادية لأصحابها.

سرعة الرياح داخل المحافظة كما أعلنت غرفة الأزمات والكوارث بالأقصر بلغت 20 عقدة (أي ما يقدر بـ 30 لـ 40 كيلومتر في الساعة).

في مركز أرمنت جنوب الأقصر نشب حريق في مزرعة دواجن بقرية الرزيقات، وفي ذات القرية نشب حريق في منزل بنجع حضور قبل أن تخمد قوات الحماية المدنية ألسنة اللهب.

وفي عزبة الغرز بقرية السلام شب حريق في منزل في الوقت التي اندلعت النيران في الحشائش على الطريق بالقرب من قرية الدير.

وفي نجع البركة بقرية القبلي قامولا بمركز ومدينة القرنة نشب حريق في كرم للنخيل أسفر عن احتراق عدد من أشجار النخيل.

واشتعلت 5 حرائق في النخيل والزراعات في عدة مناطق بمركز القرنة منها نجع أبوسعيد، والأقالتة، ومنطقة هابو، والمدلى، ونجع البركة تمكنت قوات الحماية المدنية من إخمادها دون وقوع خسائر بشرية وانتقل لمعاينتها ميدانيا محافظ الأقصر محمد بدر.

ووقعت 3 حوادث طرق بسبب ضعف الرؤية في أماكن متفرقة بالمحافظة أثناء العاصفة نتج عنها إصابة 6 أشخاص بجروح وكدمات وكسور، ونقلوا للمستشفيات لتلقي العلاج.

الدكتور السيد عبدالجواد وكيل وزارة الصحة قال لـ"مصراوي" إن العاصفة لم تتسب في أي خسائر بشرية ولم تتلقى مستشفيات المحافظة أي مصابين نتيجة العاصفة وإن كان هناك حوادث طرق قد وقعت فإنها في معدلها الطبيعي وليست لها علاقة بالعاصفة الترابية.

وعلى صعيد الخسائر المادية تسببت العاصفة الترابية في وقف رحلات البالون الطائر، التي كان من المقرر أن تحلق صباح اليوم الثلاثاء، وبالتالي منيت الشركات بخسائر مادية فادحة، كما تسببت العاصفة في إيقاف حركة الملاحة النهرية وبالتالي إيقاف البواخر والمراكب الشراعية واللانشات وأعمال الصيد طوال فترة العاصفة.

واجتاحت العاصفة الترابية المتوقعة محافظة الأقصر، مساء أمس الإثنين، وحجبت الرؤية على الطرق السريعة، في حين قرر الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، وقف حركة الملاحة النهرية، ورحلات البالون الطائر، وإغلاق الطرق الصحراوية لحين انتهاء العاصفة الترابية.

وأعلنت غرفة الأزمات والكوارث بديوان عام محافظة الأقصر، برئاسة اللواء عماد أبوالعزايم، السكرتير العام المساعد للمحافظة، رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بسبب العاصفة الترابية وموجة الطقس السيئ والتقلبات الجوية التي تشهدها المحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان