إعلان

بالصور– توقيع اتفاقية بين غرفتي تجارة الإسكندرية وقبرص ضمن مبادرة "العودة للجذور"

02:22 م الثلاثاء 01 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

وقعت الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مع غرفة "بافوس" التجارية بدولة قبرص لتعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين، ضمن مبادرة "إحياء الجذور" التي أطلقتها مصر لدعوة جاليات اليونان وقبرص لزيارة الأماكن التي عاشوا فيها من قبل بمصر.

جاء ذلك على هامش منتدى الأعمال المصري اليوناني القبرصي الذي نظمته غرفة تجارة الإسكندرية اليوم الثلاثاء، في إطار مبادرة "العودة للجذور" تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس والرئيس القبرصى نيكوس اناستاسيادس، بحضور ممثلي الغرف التجارية ومجتمع الأعمال وقيادات تنفيذية من الدول الثلاث.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن الاتفاقية التي وقعت بين غرفة تجارة الإسكندرية وغرفة بافوس بقبرص، تأتي استكمالا للاتفاقية التي وقعها محافظ الإسكندرية محمد سلطان مع الغرفة القبرصية قبل يومين بهدف تفعيل الشق الاقتصادي وتنمية الاستثمارات المشتركة لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف أن مصر بدأت الخطوة الأولى لتعظيم العلاقات وتفعيلها بين شعوب مصر وقبرص واليونان، مشيرا إلى مساعي استغلال المميزات النسبية في كل قطاع على حدة للخروج من المنافسة بينهم لخلق مجال من التكامل، موضحا أن هناك اهتماما بقطاعات السياحة والنقل البحري والغاز والبترول والمطورين للإسكان والقطاع الزراعي وغيرها، ضمن العديد من الملفات الاقتصادية المفتوحة للمناقشات.

وأوضح الوكيل أن الحوار الذي سيتم خلال اجتماعات الممثلين الاقتصاديين والتجاريين للدول الثلاث سيركز على تحقيق التكامل بين الأطراف الثلاثة بما يؤدي لتعظيم المميزات النسبية للدول للمنافسة بسلعها ومنتجاتها المختلفة في الأسواق العالمية، وفقا للميزة النسبية لكل دولة.

وأشار إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة عقد سلسلة لقاءات مع رؤساء الاتحادات التجارية بدولتي اليونان وقبرص، على أن يتم العمل على استكمال تلك المساعي من خلال مبادرة العودة للجذور المقبلة والمقرر انعقادها باليونان، في نهاية العام الجاري، لافتا إلى أن هذا اللقاء سيوضح العديد من المجالات المزمع التعاون فيها بين الدول الثلاث.

وتستضيف مصر مجموعة من الجيل الثانى والثالث من اليونانيين والقبارصة الذين عاشوا في بلدانهم الأصلية طيلة حياتهم لإحياء ما تركه أجدادهم في مصر من ذكريات وتراث، في الفترة من 30 أبريل وحتى 6 مايو، للقيام بزيارة إلى مواقع مختلفة فى الإسكندرية والقاهرة والعلمين ودير سانت كاترين وشرم الشيخ.

وتأتى فعاليات "العودة إلى الجذور" ضمن برنامج المغتربين الموقع بين مصر وقبرص واليونان، الذى يهدف إلى جمع القبارصة واليونانيين أو أحفادهم فى الإسكندرية لرحلة العودة إلى المكان الذى كانوا يعيشون فيه هم أو أسلافهم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان