إعلان

قبل العاصفة.. 12 قرية بسوهاج في مرمى السيول

03:33 م الإثنين 30 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

تعتبر محافظة سوهاج من المحافظات ذات الخطورة من حيث التعرض للسيول، وفي التحذيرات الأخيرة لهيئة الأرصاد الجوية، جاءت المحافظة في الصدارة من حيث احتمال سقوط الأمطار الشديدة خلال الأيام المقبلة.

ومن مركز طما شمالاً حتى مركزي البلينا ودار السلام جنوبًا توجد بعد القرى التي تمثل خطورة داهمه على الأهالي حال تعرضها لأمطار غزيرة لوقوع منازل هذه القرى في مناطق أسفل الجبال أو في مخر السيل، ما يعرضها لأضرار وخسائر كبيرة خلال الأمطار الغزيرة والسيول كما حدث خلال السنوات الماضية، التي شهدتها المحافظة .

ويرصد " مصراوي " في هذا التقرير أبرز القرى المهددة من السيول :

نجع الدير :

تقع بمركز دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج، يسكنها حوالي 5 آلاف نسمة، منازلها في مخر السيل مباشرة، بها 3 مدارس للتعليم الابتدائي والإعدادي ويوجد بها معهد أزهري.

نجع مازن :

تقع بمركز دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج، يسكنها حوالي 10 آلاف نسمة، وتقع منازلها موازية للجبل الشرقي، بها 7 سدود إعاقة لمخرات السيول، بها 3 مدارس ابتدائية وإعدادية.

عرب العطيات البحرية والقبلية:

تقع بمركز دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج، يسكنها حوالي 15 ألف نسمة، بها مدرستين ابتدائية وإعدادية، منازلها أسفل الجبل في مرمى السيول.

الصوامعة شرق:

تقع بمركز أخميم شرق محافظة سوهاج، يسكنها حوالي 40 ألف نسمة، تقع المنازل فيها في مرمي السيل مباشرة، دمرتها كافة السيول التي ضربت المحافظة خلال السنوات السابقة.

السلاموني :

تقع بمركز أخميم شرق محافظة سوهاج، يسكنها حوالي 12 ألف نسمة، بها مخر سيل صناعي ضربتها السيول التي شهدتها المحافظة في عام 2014.

الجلاوية :

تقع بمركز ساقلته شرق محافظة سوهاج، تقع المنازل فيها أسفل الجبل الشرقي مباشرة، عدد سكانها حوالي 14 ألف 378 نسمة ضربتها السيول التي شهدتها المحافظة في أعوام 1992 و2014 و2016 وكبدتها خسائر فادحة.

عرب بني واصل:

تقع بمركز ساقلته شرق محافظة سوهاج، يسكنها حوالي 8 آلاف و 800 نسمة، بها مخر سيل طبيعي طوله 10 كيلو مترات، ضربتها السيول التي شهدتها المحافظة في عام 2016، وكبدتها تلفيات وخسائر كبيرة في المنازل والزراعات.

الرياينة الحاجر :

تقع بمركز ساقلته شرق محافظة سوهاج، يسكنها حوالي 13 ألف و 578 نسمة، تقع منازلها أسفل الهضبة مباشرة، بها 4 مدارس ابتدائية وإعدادية، وتم إخلاء مدرسة منهم والتي يطلق عليها مصطفى عبيد نهائياً وبصورة مستمرة وذلك لوقوعها في مخر السيل مباشرة، لما شهدته هذه القرية لخسائر جسيمة جراء السيول التي ضربت المحافظة في عام 2016، نظراً لوقوع منازلها في حضن الهضبة مباشرة.

نزلة عمارة:

تقع بمركز طهطا شمال محافظة سوهاج، يسكنها حوالي 8 آلاف نسمة، ضربتها السيول التي شهدتها المحافظة في عام 2014، وكبدتها خسائر فادحة في المنازل والزراعات، بها 5 سدود إعاقة لمواجهة مياه السيول.

القرية بالدويك:

تقع بمركز طما شمال محافظة سوهاج، عدد سكانها حوالي 7 آلاف نسمة، تقع في حض الجبل الغربي، بها 2 مخر طبيعي، و3 مدارس ابتدائي وإعدادي، ومقابر للمسيحيين.

الأغانة :

تقع في مركز طما شمال سوهاج، أسفل الجبل الغربي، يسكنها حوالي 4 آلاف نسمة، بها 2 مخر سيل طبيعي، بها مدرستين تعليم أساسي.

نجع عطية موسى:

تقع في مركز طما شمال سوهاج، أسفل الجبل الغربي، سكانها حوالي 4 آلاف، بها مدرستين، ودير تابع لمركز طما، ويقصده آلاف الزوار والسائحين.

وكان الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، حذر من تعرض محافظات الوادي الجديد وأسوان والأقصر لعاصفة ترابية حادة، وأن فرص سقوط الأمطار على محافظات سوهاج وقنا وأسيوط قد تصل إلى حد السيول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان