إعلان

البدو يراقبون الوديان والمخرّات في "السخنة" لتجنب خسائر السيول

03:51 م الأحد 29 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس – حسام الدين أحمد:

كانت السويس واحدة من المحافظات التي تعرضت لسيول شديدة في منطقة السخنة جنوب الإقليم، بسبب الطبيعة الجغرافية، ووديان جبل الجلالة التي استقبلت وجمّعت كميات ضخمة من مياه الأمطار، أحدثت تلفيات بعدد من المنشآت الصناعية، والأنشطة التجارية والسياحية.

ولتلافي تلك الأضرار مع توقع هيئة الأرصاد بتجدد موجة الطقس السيىء شكّل اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، عدة لجان لمتابعة عملية تطهير مخرّات السيول من الحجارة، ومخلفات الأشجار، والروبة التي جرفتها المياه، من المناطق الجبلية، وتكليف الشركات بالمنطقة الصناعية شمال غرب خليج السويس، بتطهير المخرّات الواقعة في نطاقها، وإمهالها مدة 48 ساعة، لعملية التنظيف، وإزالة ما نبت من حشائش.

كما أعلن "حامد" رفع درجة الاستعداد القصوى، بالمحافظة لمواجهة الأمطار في موجة الطقس المقبلة، ورفع كافة ناتج السيول بالسخنة، ومياه الأمطار وإعادة الشيء إلى أصله على الطرق أولًا بأول، لمنع تراكم المياه.

بينما أجرى عمّال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أعمال الصيانة لبالوعات المطر المنتشرة بشوارع السويس.

بعيدًا عن دور الأجهزة التنفيذية، فإن الأهالي أو بالأخص عربان السخنة، يتولون دورًا آخر، بهدف تأمين المشروعات الاقتصادية والسياحية والأنشطة الأخرى بالسخنة.

"البدو منتشرون في الجبال، يتابعون منسوب المياه في الوديان" هكذا قال الشيخ محمد خضير، شيخ قبيلة العمرين التي تعيش بالمناطق السهلية والجبلية بالسخنة.

وأضاف أن الأمطار تُساهم في زيادة منسوب المياه بالوديان، خاصة الكبيرة أعلى الجبل، والتي تُمثّل خطورة حقيقية بسبب ادخارها كميات ضخمة من المياه، فضلًا عن ارتفاعها، والذي يترتب عليه اندفاع شديد للمياه.

وأوضح أن شباب القبيلة المنتشرين أعلى الجبل يتواصلون معه، وعواقل القبيلة، ويخبروهم ببدء تحرك المياه بعد امتلاء الوديان، وبدوره يتواصل ورجال القبيلة مع مسؤولي الشركات والقرى السياحية لتحذيرهم وتنبيههم بقوة الاندفاع، ومن أي المخرّات سيأتي، قبل حدوثه بساعتين.

وكشف شيخ القبيلة أن استطلاع الوديان، يُجنّب السكان والقرى السياحية خسائر فادحة، فبعد معرفتهم يرفعون سياراتهم ويخلون مبانيهم ومنشآتهم حتى لا تتعرض لضربات السيول.

وقال "خضير" إن هناك محاولات حثيثة لتحويل مسار المياه إلى المزارع أعلى الجبل، لافتًا إلى صعوبة الأمر بسبب قوة اندفاع المياه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان