إعلان

يُزرع في جنوب سيناء منذ 10 أعوام.. كل ما تريد معرفته عن "الكينوا" (صور)

04:40 م السبت 28 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – أية السيد:

قال المهندس عاطف حامد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، اليوم السبت، إن المديرية أجرت عددًا من التجارب لزراعة محصول الـ"كينوا" في المحافظة، بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، لافتًا إلى أن التجارب كانت في مدينة نويبع، في أحد المزارع الخاصة، بالإضافة إلى مدينة طور سيناء في المزرعة الإرشادية التابعة للمديرية.

وأضاف حامد لـ"مصراوي"، أن جميع التجارب أثبتت نجاح زراعة المحصول، لتحمله درجات الملوحة العالية في المياه والتربة معًا، مؤكدًا أن النبات له قيمة غذائية مرتفعة وفائدة طبية وصحية، فتحتوي حبوبه على نسبة عالية من البروتين، وله استخدامات عديدة، أهمها تصنيع أغذية الأطفال، بالإضافة إلى نسبة عالية من المعادن الضرورية للغذاء مثل الكالسيوم والحديد، والفيتامينات، وترفع مستوى التركيز والقدرات الذهنية للطفل ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشار وكيل وزارة الزراعة لـ"مصراوي"، إلى أن التجارب بدأت عام 2008، حيث تم البدء في زراعة نصف فدان بمدينة نويبع ومساحة مماثلة في طور سيناء.

وقال ماجد السعيد عبدالعزيز أحد المزارعين في مدينة نويبع، وصاحب مزرعة خاصة، يزرع فيها محصول الـ"كينوا" إن إنتاجية الفدان من المحصول تصل إلى طن، ويزرع خلال دورتين في العام، موضحًا أن مدة الدورة الواحدة تستغرق 100 يوم فقط، أي 3 أشهر.

وأوضح أن الدورة الأولى تبدأ في نهاية شهر أكتوبر، وتنتهي في يناير، وهذه الفترة تعد موسم الشتاء وتهدف زراعة المحصول في هذه الفترة لإنتاج الحبوب البديلة لمحصول القمح، أما الدورة الثانية وتسمى الدورة الصيفية تكون خلال الفترة من منتصف فبراير حتى أبريل، بهدف حصد أوراق الـ"كينوا" التي تستخدم في الغذاء مثل الخضروات سواء كان يتم طهيها أو استخدام الأوراق على السلطة لما تحتويه من قيمة غذائية عالية مثل الألياف والفيتامينات.

وأضاف السعيد، أنه يزرع الـ"كينوا" منذ 3 سنوات، بالتعاون مع فريق عمل ذو خبرة عالية من مركز بحوث الصحراء بموجب برتوكول التعاون المشترك بين مديرية الصحة ومركز البحوث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان