إعلان

تدريب 200 سيدة بقرى المنيا على حرفة "الخيامية"

02:08 م الثلاثاء 17 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا – محمد المواجدي:

انتهى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومُتناهية الصغر في مُحافظة المنيا، من تنفيذ منحة تدريبية مُقدمة من الجهاز لجمعية سيدات الأعمال بالمنيا لتعليم 200 سيدة وفتاة، بقُرى مدينة المنيا على حرفة الخيامية بإجمالي 5 دورات تدريبية، وبتمويل يصل إلى 70 ألف جنيه.

والخيامية هي فن مصري، والمصطلح مشتق من كلمة خيام، وهو صناعة الأقمشة الملونة التي تستخدم في عمل السرادقات، وربما يمتد تاريخ هذه المهنة إلى العصر الفرعوني، ولكنها بالتأكيد أصبحت أكثر ازدهارًا في العصر الإسلامي، ولا سيما العصر المملوكي.

وكانت ترتبط الخيامية قديمًا بكسوة الكعبة المزينة بخيوط الذهب والفضة، والتي كانت تصنعها مصر حتى فترة ستينيات القرن الماضي، وتُرسلها إلى الحجاز في موكب مهيب يُعرف باسم المحمل.

وقال سعيد سبع، مدير مكتب المنيا، إنّ هذا التدريب، يأتي ضمن الأنشطة المقدمة للشباب وأصحاب المشروعات الصغيرة التي نفذّها الجهاز على مستوى المحافظة خلال الفترة الماضية.

ووقّع الجهاز عقد منحة لتنمية وتطوير أحد المشروعات الممولة من فرع الجهاز، والخاصة بإحدى المستفيدات، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إذ يجري بمقتضى العقد زيادة قدرة المشروع على تطوير المنتج والتصدير للخارج بمبلغ قدره 5 آلاف يورو.

وأضاف "سبع" أنّ الجهاز قام بتمويل 15 سيارة ربع نقل للشباب بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، بإجمالي 2 مليون و664 ألفًا و480 جنيهًا، ضمن أعمال المبادرة التي أطلقها رئيس الجمهورية لتمكين الشباب من خلال جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

إضافًة إلى تنفيذ عدد من البرامج التدريبية للشباب الراغب في تنفيذ مشروعات صغيرة، وتأهيلهم لإدارة المشروعات بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان