إعلان

"فرح الدابودية".. معجزة جمباز قفزت على عادات الصعيد إلى العالمية

01:54 م السبت 14 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إيهاب عمران:

لم تتوقع أمال مصري محمد ابنة قرية "دابود" النوبية بمحافظة أسوان، والتي تحدت عادات وتقاليد قومها وتزوجت من مهندس سكندري، أنها ستنجح للمرة الثانية في تحدي عادات وتقاليد الصعيد بأسره، وتحقيق حلمها بأن تصبح لاعبة جمباز في ابنتها "فرح" التي أصبحت بطلة في لعبة الجمباز حتى يلقبونها بـ"معجزة الجمباز".

تقول آمال مصري والدة "فرح" أنها ولدت وعاشت في الإسكندرية لأبوين من قرية "دابود" النوبية ورغم نشأتها فى الإسكندرية إلا أن والديها كانا حريصين على غرس كل العادات النوبية فيها حتى الأكلات النوبية تعلمتها وكان والديها حريصان على تواصلهما مع الأهل بأسوان ودائمي الزيارة لهما، وتخرجت "آمال" من كلية الهندسة والتحقت بالعمل في مديرية الإسكان بالإسكندرية وتعرفت على زميلها في العمل المهندس أحمد سعد والذي تقدم لخطبتها وتحدت أمل عادات النوبة التي تفرض على البنت الزواج من شخص نوبي مثلها وتزوجت المهندس أحمد سعد سنة 1997 وأنجبت ابنها "مصطفى" ثم "فرح" 2001.

وعندما وصلت فرح لسن 6 سنوات أعلن نادي الشباب بكامب شيزار عن تأسيس فريق للجمباز بالنادي ورغم أن شرط السن كان 3 سنوات إلا أن حب الأم للجمباز وحلمها بأن تمارس هذه الرياضة جعلها تصطحب ابنتها إلى النادي للتقديم وبالفعل اجتازت الاختبارات بعد كورس تدريبي مكثف ألحقتها به الأسرة.

لم تستمر فرح طويلا في مرحلة الهواية بعد أن أثبتت موهبة خاصة وتفوقت على قريناتها ما جعلها محل إعجاب أندية الإسكندرية وانتقلت من نادي الناشئين بكامب شيزار إلى النادي الأولمبي وبدأت رحلتها مع البطولات والإنجازات.

المؤسسة العسكرية تتبنى موهبة فرح

"رغم خوفي عليها في البداية وسفري معها في أي بطولة تشارك فيها إلا أنه مع الوقت بدأت أتأقلم على الوضع وادعوا لها بالتوفيق والنجاح في دراستها بجانب الفوز في البطولات التي تشارك فيها".. هكذا بدأ المهندس أحمد سعد والد فرح حديثه لـ"مصراوي" وقال إنه ظل سنوات طويلة يتكفل بمصاريف تدريبها وسفرها لمشاركتها في البطولات المختلفة، حتى حصلت على بطولة الجمهورية وتبنتها المؤسسة العسكرية ووفرت لها كل الإمكانيات اللازمة لإعدادها للمشاركة في البطولات العالمية، وهي الآن في معسكر دائم بالمركز الأولمبي بالمعادي، منذ عامين على حساب اتحاد اللعبة، كما أن المؤسسة العسكرية تصرف لها مكافأة شهرية نظرًا لإنجازاتها المتعددة.

وأضاف أن ابنته كانت تتدرب يوميا لمدد من 4 إلى 6 ساعات ومشاركاتها في البطولات المختلفة أثر على انتظامها في الدراسة، ولكن وزارة الشباب تنسق مع وزارة التربية والتعليم لاحتساب فترات مشاركتها في المعسكرات والبطولات "إجازة" ويتم عمل امتحانات خاصة لها بعد عودتها من البطولات التي تشارك فيها والحمد لله تسير بخطوات ثابتة في التعليم وحصلت العام الماضي على 92% في الشهادة الإعدادية وهي الآن في الصف الأول الثانوي بمدرسة الإسكندرية الثانوية التجريبية، ونساعدها أنا ووالدتها في المذاكرة ومراجعة الدروس التي تفوتها.

طريق بطولات ينتظر ميدالية أوليمبية

"حصلت لمصر على بطولات وميداليات كثيرة ولكنني أحلم بالحصول على ميدالية أولمبية".. تقول "فرح" لــ"مصراوي" إنها بدأت الجمباز في سن السادسة وكانت بدايتها صعبة للغاية بسبب كبر سنها ولكنها بفضل تشجيع ودعم أسرتها استطاعت التغلب على كل الصعاب.

وتضيف أنها حصلت على العديد من البطولات منها بطولة الإسكندرية وبطولة الجمهورية والمركز الثاني في البطولة العربية بالمغرب والمركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات الفردي في البطولة الإفريقية بالجزائر مارس 2016، كما حصلت على ميداليتين "فضية وبرونزية" في بطولة العالم في بلغاريا سبتمبر 2017، وأخيرا حصلت على 3 ميداليات في بطولة كأس أوكرانيا "ذهبية حصان القفز - وفضية المتوزاي – وبرونزية الفردي العام".

وتابعت "فرح" أنها تستعد الآن للمشاركة مع المنتخب المصري في البطولة الإفريقية مايو المقبل بناميبيا، مؤكدة أن الحلم الذي تسعى بقوة لتحقيقه فهو رفع علم مصر وتحقيق ميدالية أوليمبية في الأولمبياد بطوكيو 2020.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان