إعلان

تشمل 10 ضوابط.. ما هي خطة "نسبة الخطأ.. صفر" بــ"تعليم الإسكندرية"؟

02:47 م الجمعة 13 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

تسابق مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية الزمن للانتهاء من استعدادات بدء موسم امتحانات الفصل الدراسي الثاني "آخر العام" لعام 2018 بمختلف المراحل التعليمية "الابتدائية، الإعدادية، الثانوية".

وتحت شعار "نسبة الخطأ.. صفر" أعلنت آمال عبد الظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، تفاصيل خطة إجراء الامتحانات لمليون و150 ألف طالب وطالبة موزعين على 2285 مدرسة.

وفي اجتماع موسع ضم مديرو عموم الإدارات التعليمية الثمانية، وموجهو العموم للمواد ثقافية والأنشطة، حددت "عبد الظاهر" 10 ضوابط تمثل ميثاقًا للعمل في فترة امتحانات نهاية العام.

وتتضمن الضوابط مراعاة الامتحانات وتوزيع الدرجات لمستوى جميع الطلّاب من خلال التشديد على واضعي الامتحانات بوضوح الأسئلة، وأن تكون مباشرة ولا تحتمل أكثر من إجابة.

وأكدت وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية ضرورة البعد في أسئلة الامتحانات لكافة المراحل التعليمية عن الإيحاءات والتلميحات السياسية والدينية التي قد تثير جدلًا.

وحول خطة تأمين اللجان، أوضحت "عبد الظاهر" التنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية، والمنطقة الشمالية العسكرية لتأمين أماكن وضع الأسئلة واللجان ومراعاة الاشتراطات الأمنية اللازمة.

وألزمت الموجه المقيم بالمدارس واللجان بحل أي مشكلة طارئة أثناء سير الامتحانات بمحاضر رسمية، قائلة: "على الموجه المقيم سرعة تبديل الامتحانات في حالة الغش أو التسرب بالامتحان البديل".

وشددت على ضرورة توفير مناخ مناسب بمحيط اللجان، وداخلها من خلال الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للامتحانات، وحالات إلغاء الامتحانات على أن تكون مصلحة الطالب دائمًا أمام أعيننا.

وحول أعمال تصحيح الامتحانات، نوهّت إلى ضرورة بدء أعمال التصحيح عقب انتهاء امتحان المادة في نفس اليوم، تحت إشراف الموجه العام والموجه الأول، لافتًة إلى ضرورة تصحيح امتحانات الصف السادس الابتدائي كلٌ في مدرسته بدقة وسرية تامة.

وأشارت "عبدالظاهر" إلى ضرورة اختيار أعضاء الكنترول بعناية مع عمل دورات تدريبية لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل تراعي اختيار ذوي الخبرات ممن سبق لهم مراقبة الامتحانات وترأس اللجان.

وأكدت عدم إعلان نتيجة الامتحانات أو تسليم الشهادات إلا بعد انتهاء الموجه من مراجعة نسبة الــ10%، فضلًا عن مراجعة الراسبين، والدور الثاني، وإخطارهم بعلم وصول.

وشددت على ضرورة السماح لأولياء الأمور للاطلاع على نتائج أبنائهم بالشهادات دون ربطها بأي مبالغ منعًا للمساءلة القانونية والإعلان عن إعادة التصحيح ومواعيده بالمدارس ومقار الكنترولات.

وحسمت وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية مسألة تحديد الأوائل من خلال مراجعة موجهي العموم أوراق الإجابات بجميع المديريات على مستوى المحافظة، لضمان الدقة في رصد الدرجات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان