إعلان

محمد صبحي من الإسكندرية: ما يحدث في سوريا نسخة من سيناريو العراق

09:12 م الأربعاء 11 أبريل 2018

الفنان محمد صبحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

وصف الفنان محمد صبحي، ما يحدث الآن في سوريا، وتصاعد المواجهة والتدخل الأمريكي، بأنه نسخة من سيناريو العراق.

وقال "صبحي" إن الشعب يؤمن بالديمقراطية والحرية، لكنه لا يُمارسها، متابعًا "إن مفهوم الحرية عند البعض خاطئ، ومن الضروري أن تؤمن بحرية الآخرين، وأن تعرف أن هناك خطوطاً فاصلةً بين الحرية وحرية قلة الأدب".

جاء ذلك في كلمته خلال الندوة التي استضافتها مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، تحت عنوان "حوار مع مبدع"، في إطار برنامج مكتبة الإسكندرية لمجابهة الفكر المتطرف.

وأضاف أن الفن المصري تعامل مع المرأة أيضًا بأسلوب خاطئ فالمرأة المصرية في أغلب الأفلام تم تصويرها وتصديرها على أنها العاهرة والفاجرة التي تتعاطى المخدرات، على عكس الحقيقة.

وأشار الفنان إلى أن الثقافة ليست "مسرح وسينما وأدب" فقط، لكنها سلوك للمواطن في الشارع، وفي تصرفاته، متطرقا إلى مشكلة النظافة في الشوارع وسلوكيات المواطنين في التعامل مع هذه الظاهرة، قائلاً: "إن الظاهرة ليست مقتصرة على فئة اجتماعية بعينها".

وتابع أن الإسكندرية ملاذ للموهوبين وداعم لهم على مر التاريخ، مستعرضًا بدايته الفنية وكيف قوبل من جمهور الإسكندرية على المسرح بالرفض في البداية لأنه لم تكن لديه خبرة في التعامل مع ذوق المشاهد.

كما تطرق إلى الحديث عن مواجهة التطرف قائلا:" الأصل في مواجهة التطرف هو المواجهة الأمنية وكذلك بالفكر".

ووجّه "صبحي" حديثه للشباب: "اوعى تحلم أن تتخرج من الكلية فقط ولكن احلم أن تكون عظيمًا في عملك حتى لو كان هذا العمل ماسح أحذية"، مشيرا إلى أنه لم يكن يحلم بأن يصبح نجما مشهورا وهو من أسرة أقل من متوسطة"، متابعاً: "الفن أسمى شيء ممكن ربنا يوهبه لأي إنسان، فعليه أن يحافظ عليه ويستغله بالشكل الصحيح".

وقال إن الشعب لم يبذل جهدا للتخلص من السلبيات والمشكلات التي يعاني منها، مضيفاً: " أن الفترة الرئاسية الثانية كانت من حق الرئيس السيسي لما بذله خلال السنوات الماضية من بناء للدولة".

وأوضح أن ما يقوم به الرئيس السيسي من قرارات ليست من شخص يبحث عن شعبية بقدر بحثه عن حلول حقيقية للمشاكل التي تعاني منها مصر، قائلاً:" نحتاج خلال 4 سنوات تخريج كوادر جديدة ووعي سياسي أكثر".

وأشار إلى أن ما يحدث في سوريا هو سيناريو مشابه لما حدث في العراق، متسائلا:" لماذا تخاف أمريكا على الشعب السوري في الوقت الذي يضرب فيه الفلسطينيون في غزة كل يوم دون أن تحرك ساكناً"، لافتاً إلى أن أمريكا تريد أن تهدم المنطقة بالكامل للحفاظ علي إسرائيل.

وألمح إلى أن مصر يجب ألا تكون في صداقة أو عداء مع أي طرف، ولكن يجب عليها أن تكون مع مصلحتها فقط، ومن مصلحتنا أن يظل الوطن العربي كله كتلة واحدة وأن تظل سوريا دولة واحدة فضياع سوريا معناه ضياع مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان