إعلان

بالصور- دير "الصليب المقدس" بقنا وجهة سياحية للمسيحيين والمسلمين

11:40 ص الأحد 01 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - عبدالرحمن القرشي:

يحتفظ دير "الصليب المقدس" بمركز نقادة غرب قنا، بمكانة خاصة تجذب الأقباط والمسلمين على حد سواء إلى زيارته؛ اختيرت "نقادة" لبناء الدير في القرن الخامس الميلادي؛ فو وقت كانت تضم الآلاف من الأقباط الهاربين من اضطهاد الرومان.

مكانة دينية

قال قداسة الأنبا بيمين أسقف نقادة وقوص، إن دير الصليب هو الدير الوحيد الذي يحمل هذا الاسم بجمهورية مصر العربية؛ وثان دير حول العالم حمل هذا الاسم المقدس الذي يمثل الخلاص للعالم؛ وأول ذكر موثق للدير في الأدبيات القبطية ظهر في القرن السادس الميلادي في سيرة حياة القديس بسنتاؤس ولكن يرجح أن الدير منذ بدايات القرن الخامس الميلادي؛ وبني بعد بناء كنيسة الصليب بالقدس بأمر من أم الملك الروماني قسطنطين بهذه المنطقة الجبلية التي كانت تمثل مأوى للمضطهدين الأقباط المصريين.

محتويات الدير:

وأضاف الأنبا بيمين، أن الدير يمثل تحفة معمارية نادرة فيتكون الفناء من كنيستين؛ كنيسة من الجهة الغربية وتتكون من 15 قبة وثلاثة هياكل و12 صحنًا؛ وأما الكنيسة الأخرى تتكون من صالة ممتدة من قبتين لصحن مربع مغطى بـ9 قباب و3 هياكل، و12 صحنًا.

مقصد سياحي

أشارت المهندسة فاطمة الإدريسي رئيسة مدينة نقادة، إلى أن قرب الدير من وادي الملوك والملكات بغرب الأقصر، دفع الكثير من السائحين، وخاصة من معتنقي العقيدة الأرثوذكسية، للحرص على زيارة دير الصليب؛ وأضافت أن الأجهزة التنفيذية والأمنية تحرص على توفير كافة الخدمات لزائري الدير من المصريين والأجانب.

تسويق الآثار

وطالب عوض بشري أحد الرموز القبطية السياسية بقنا، بضرورة تسويق الآثار والمزارات السياحية القبطية للشركات السياحية، للإدراجها على الخارطة السياحية لخلق فرص عمل جديدة للشباب وفتح آفاق جديد للاستثمار بمحافظة قنا التي تعاني من قلة في موارد الاستثمار.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان