إعلان

الآثار: إنجاز ترميم 35% من المعبد اليهودي بالإسكندرية و10% من المتحف اليوناني (صور)

05:35 م السبت 31 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

أعلن الدكتور شريف عبد المنعم، المشرف على إدارة تطوير المواقع الأثرية بوزارة الآثار، عن إنجاز 10% من أعمال مشروع المتحف اليوناني الروماني التي بدأت خلال فبراير الماضي، ضمن 8 مشروعات أثرية على مستوى الجمهورية، رصدت الدولة لترميمها مليارًا و270 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية أجراها وفد من قيادات وزارة الآثار، اليوم السبت، برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لزيارة عدد من مشروعات التطوير والترميم الجارية ببعض المناطق الأثرية والمتاحف في الإسكندرية للوقوف على سير العمل بها.

وأضاف عبد المنعم، في تصريح صحفي له بالمناسبة، أن المشروع يهدف إلى إحياء المتحف اليوناني الروماني ليصبح مركزًا عالميًا للبحث العلمي، خاصة وأنه يضم أهم قطع أثرية ترجع للحقبة التاريخية الواقعة بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الثالث بعد الميلاد، وتغطي العصر الفرعوني والفترة البطلمية والرومانية والتي تحكي نتاج تلاقي الفكر المصري والغربي.

كما أشار إلى تنفيذ 35% من أعمال ترميم مشروع المعبد اليهودي "إلياهو هانبي" الكائن بشارع النبي دانيال في الإسكندرية، والذي تشمله أيضًا قرارات الدولة بالترميم ضمن المشروعات الثمانية.

وأضاف مسؤول تطوير المواقع الأثرية بوزارة الآثار أنه جرى أيضًا الانتهاء من أعمال التوثيق الفوتوغرافي والمعماري للمعبد اليهودي، وسحب عينات من الاخشاب والدهانات والرخام الموجودة به لمعامل التحليل، وعمل مكاشف للأساسات والأعمدة والتيجان الرخامية والتجاليد الخشبية، وإزالة المسطحات الخضراء المتهالكة بالموقع العام طبقًا لأعمال التطوير المخططة.

ولفت إلى أنه يجرى حاليًا استكمال أعمل الترميم من خلال العمل على ترميم الواجهات والنوافذ والأبواب والأسقف الخشبية والأرضيات الرخامية والتجاليد الخشبية للحوائط والأرضيات داخل المعبد اليهودي.

تضمنت جولة قيادات وزارة الآثار زيارة المتحف اليوناني الروماني، والمعبد اليهودي، ومتحف الموزاييك، حيث تجرى بهم أعمال تنفيذ مشروعات تطوير إنشائي وترميم وصيانه، وذلك في حضور العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، الدكتور شريف عبد المنعم المشرف على إدارة تطوير المواقع الأثرية، والدكتور أيمن سعيد معاون وزير الآثار لتطوير الخدمات في المواقع الأثرية ومحمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي.​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان