إعلان

بتكلفة 140 مليون دولار.. قصة أكبر محطة للطاقة الشمسية في أسوان

04:46 م الإثنين 12 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران :

غدًا يفتتح وزيري الكهرباء، والاستثمار، أول محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، بقدرة إنتاجية تصل إلى 50 ميجاوات، بالشبكة القومية للكهرباء، ضمن 32 مشروعًا جاري تنفيذها في المرحلة الأولى بنفس المنطقة، لتكون أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في مصر، بقوة 90% من إنتاج السد العالي.

ولأسوان علاقة خاصة مع الشمس، ففي عام 1874 قامت المستكشفة إميليا إدوارد، عالمة المصريات الإنجليزية، والفريق المرافق لها برصد ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل، وتسجيلها في كتابها المنشور عام 1899 "ألف ميل فوق النيل" لتثبت للعامل كله، مدى تقدم المصريين القدماء في علم الفلك.

وبعد أكثر من 140 عام، عاد أبناء الفراعنة للأضواء مرة أخرى، وظهرت للنور مدينة الشمس، بقرية بنبان، إذ ستفتتح غد الثلاثاء، أوّل محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، باسم محطة "إنفينتي".

وقال المهندس هشام الجمل، مدير إدارة الموارد الإدارية والبشرية بشركة إنفينتي، إن الشركة بدأت العمل بالمشروع بداية عام 2017، وجرى الانتهاء منه في ديسمبر 2017 بتكلفة 140 مليون دولار، وبدأ التشغيل التجريبي لمدة شهر، وغدًا سيبدأ تشغيلها الرسمي.

والمحطة مقامة على مساحة 250 فدان، ويبلغ عدد الألواح الشمسية المستخدمة فيها نحو 200 ألف لوحة شمسية تنتج 50 ميجاوات من الطاقة النظيفة، التي تتمكن من إنارة 70 ألف منزل.

وأشار "الجمل" إلى أن شركة إنفينتي شركة مساهمة مصرية، ولها شريك ألماني هو شركة آي بي فوجت، لها 3 مشروعات أخرى في المرحلة الثانية، بتكلفة تقدر بــ250 مليون دولار.

وأضاف المهندس سامي عبده، وكيل أول الوزارة بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن مشروع المدينة الشمسية ببنبان، والذي يقع بالطريق الصحراوي الغربي "أسوان – القاهرة"، يضم 40 محطة شمسية ستنتج 50 ميجاوات من كل محطة بإجمالي 2000 ميجاوات، بما يعادل 90 % من الطاقة المنتجة من السد العالي، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء، ويقام المشروع على مساحة 8843,3 فداناً، وفقاً للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014 باستثمارات تصل لحوالي 3,4 مليار دولار.

وأضاف محمد الحسيني، مدير عام الاستثمار بأسوان، أنه جرى اختيار 40 شركة متخصصة في إنتاج الطاقة طبقًا للمواصفات العالمية، منها 10 شركات عالمية وعربية، و30 شركة مصرية، بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالي 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم.

وأشار مدير عام الاستثمار بأسوان، إلى أن الشركات التي جرى اختيارها وقّعت عقودها مع وزارة الكهرباء والهيئة بنظام الـPOT بحق انتفاع لمدة 25 عامًا.

من جانبه، أكد اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، أن مشروع المدينة الشمسية ببنبان، هو مستقبل للاستثمار والطاقة النظيفة في مصر، وأنه سيوفر 20 ألف فرصة عمل، خلال مدة الإنشاءات التي تستمر على مدار 4 سنوات، كما سيوفر 6 آلاف فرصة عمل ثابتة في الشركات بصفة دائمة عند بدء العمل الفعلي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان