إعلان

بالصور .. العدس من 16 الى 24 جنيه في السويس والتجار أسعار الحكومة في الخيال

04:27 ص الإثنين 12 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس حسام الدين أحمد:

تشهد محافظة السويس توافر السلع الغذائية، بمختلف أنواعها، إلا ان أسعارها ترتفع قليلا عن نظائرها في بعض المحافظات خاصة اللحوم والخضروات والفاكهة والبقوليات، نظرا لان تلك البضائع تصل المحافظة عبر المحافظات المجاورة ولا تنتج من أراضيها، ولا تكفي مزارع الماشية فيها استهلاك المواطنين.

لكن بحسب التقرير الصادر اليوم من مجلي الوزراء فإن سعر العدس بلغ 46 جنيها في السويس، وهو سعر يزيد عن ضعف سعر السلعة في الإسماعيلية أقرب المحافظات الى السويس.

للوقوف على صحة ما جاء في بيان مجلس الوزراء، توجهنا في جولة لسوق شميس الشعبي، الذي يعد أقدم أسواق السويس، ويضم أكبر عدد من التجار الذين يعملون في مجال العلافة ومحال "السرجة".

أمام احدى محال العلافة، بمدخل السوق من جهة شارع أحمد عرابي التجاري، عرض محمد سعيد بضاعته من البقوليات والأرز والمكرونة، داخل كل وعاء ورقة كرتون تحمل سعر المنتج داخلها، وعرض سعيد العدس البلدي بسعر 16 جنيه، و20 جنيه للعدس الفاخر، والعدس بجبه بـ 16 جنيها

" مفيش عدس بلدي دلوقتي، ده مستورد وزي البلدي، انما الفاخر ده هو التركي" يتحدث محمد سعيد مدير المحل عن بضاعته من العدس، قبل ان يضيف معلقا على السعر الذي جاء في بيان مجلس الوزراء، " السنة الى فاتت كان بـ 32 جنيه، ونزل ل، 28، ودلوقتي أرخص" مشيرا الى أن ما لديه من العدس اشتراها صاحب المحل قبل 3 شهور، بثمن جيد.

على بُعد أمتار، كانت الأسعار متباينة بمحل يديره صاحبه محمد أحمد صادق، حيث باع العدس الأصفر والجبه، بسعر 20 كيلو، ويقول صادق ان سعر العدس في السويس السوق يتراوح بين 15 الى 20 جنيه، مضيفا " كله مستورد كندي بسعر 16 جنيه، واسترالي 16 وتركي 20، والأخير أنضفهم"، وعلق على ما جاء في بيان مجلس الوزراء " ده خيال.. هو مين يشتري العدس بـ 46 جنيه" وتساءل إذا كان العدس بذلك السعر فكم يكون سعر اللحمة في رأي من افترض تلك الأسعار.

في أحد شوارع السوق الضيقة من جهة مسجد الأربعين، كان أحمد سعيد يتغلب على الملل الذي إصابة من ركود حركة البيع بمشاهدة التلفاز، المحال في ذلك الشارع القديم مرتفعة فيصعد مرتادها بضع درجات حتى تصبح البضاعة في متناول يديه.

" العدس اللي عندي بلدي عشان كدا ببيعه بـ 24 جنيه، والتركي بـ 20 جنيه" يقول أحمد ردأ على سؤالنا عن سبب بيعه العدس بسعر ازيد 4 جنيهات عن السعر المعتاد الرائج لتلك البضاعة في السوق، معلقا انه يظل

ويضيف أن سعر العدس يتراوح بين 16 الى 24 جنيه للبلدي، وما يميز الأخير انه لامع ويميل للون البرتقالي الذهبي، اما العدس بجبه فيبيعه بسعر 18 جنيها.

على مسافة بضع أمتار، كانت أم غريب تزن نصف كيلو عدس أصفر لأحد الزبائن، تبيعه بسعر 18 جنيها للكيلو، وكذلك العدس بجبه، وتقول " العدس السايب ليه زبونه، انما الاكياس مش مطلوبة" وتوضح أن الأكياس الجاهزة تأتي بوزن تنصف كيلو او 350 جرام فقط، بينما يأتي الزبون ليشتري ربع كيلو عدس، او أقل.

 

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان