إعلان

حجز المتهم بمحاولة تهريب 18 قطعة أثرية فرنسية بميناء دمياط (صور)

03:01 م الجمعة 09 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط - محمد إبراهيم:

قررت النيابة العامة بدمياط حجز "ي. ع" صاحب مكتب استخلاص جمركي بعد اتهامه بالتورط في محاولة تهريب شحنة آثار داخل حاوية وارد فرنسا، كما طلبت تحريات المباحث والأمن الوطني حول ظروف وملابسات الواقعة، ووجهت بسرعة ضبط وإحضار صاحب الشحنة.

وباشرت النيابة العامة بدمياط التحقيقات في واقعة إحباط محاولة تهريب مقتنيات أثرية، أمس الخميس، بالمخالفة للقرار الجمهوري رقم 114 لسنة 1973، والذي ينص على منع تصدير واستيراد الممتلكات الثقافية والتاريخية بين الدول بطرق غير مشروعة وقانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 وتعديلاته وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975.

وكشفت معاينة اللجنة الجمركية عن مشمول البيان الجمركي رقم 779 لسنة 2018، وارد نهائي مجمع أول باسم "س. أ" ضمن الحاوية رقم UACU5785763 القادمة من فرنسا وتضم 356 طرد أمتعة شخصية بوزن 2.850 طن كجم بقيمة 53605 جنيهًا، وثبت وجود 33 قطعة متنوعة عبارة عن سجاد وفازات وساعة وأواني يشتبه في أثريتها وظاهر على بعضها علامات القدم، وجرى العرض على لجنة الآثار بميناء دمياط والتي أوصت بعرضها على لجنة متخصصة في آثار العصر الإسلامي بوزارة الآثار.

وأقرت اللجنة عقب فحصها بأن المشمول به 18 قطعة منها لجنة متخصصة في الآثار الإسلامية 4 أواني فرنسية بها رسوم لمعارك حربية نابليون، وعليها التاج والنشر الملكي الخاص بالجيش الفرنسي، وساعة من النحاس على الطراز الإمبراطوري الإغريقي بها زخارف أدمية ونباتية وقنينة من الزجاج مزينة بالتذهيب والميناء البيضاء، و4 براويز خشب بداخلها رسوم وعليها توقيع المصور و5 سجاجيد إيرانية من العصر الصفوي، ومن الحرير وسجادة صلاة تركي من القرن الثاني عشر الهجري وسجادة صوف تركي من القرن 10 هجري وسجادة من طراز براغما الأول مزينة بالزخارف.

كما أوصت اللجنة بمصادرة القطع لصالح وزارة الآثار وإيداعها أحد المتاحف، ووجه السيد نجم رئيس الإدارة المركزية لجمارك دمياط باتخاذ الإجراءات القانونية والتحفظ على المضبوطات لحين تسليمها لوزارة الآثار.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان