إعلان

حُمى "الدجاج المُجمد" تجتاح الشرقية.. والمحافظة للفقراء: "بالهنا والشفا" - صور

12:04 م الثلاثاء 06 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية- فاطمة الديب:

ما بين مؤيد ومعارض تباينت ردود أفعال أهالي محافظة الشرقية، حول ظاهرة انتشار بيع "الدجاج المُجمّد"، إذ أبدى البعض تحفظه وتخوّفه، فيما أعلنت المحافظة عن توفير الدجاج مجانًا للأسر الأكثر احتياجًا، تحت شعار "بالهنا والشفا".

ثقافة "البلدي يوكل"

"عمرنا ما ناكل غير تربية إيدينا".. قالتها أم يوسف، ربة منزل من قرية "ميت ربيعة" التابعة لمركز بلبيس، مؤكدةً أن "البلدي يوكل".

وأضافت أم يوسف لـ"مصراوي" أنها طوال عمرها اعتادت على تربية الدواجن، مهما تغيرت الظروف: "طول عمري بربي فراخ وبط ومش ممكن أخلي ولادي ياكلوا حاجة مش عارفة مدبوحة امتى وإزاي".

فيما أرجع شعبان علي، بائع مُجمّدات، تراجع أسعار بيع الدواجن المُجمدة في الشرقية إلى ما أشيع عن قرب انتهاء مدة صلاحيتها.

وأوضح علي لـ" مصراوي" أن أغلب أهل القرى لا يفضلون الدواجن المجمدة: "الناس هنا فلاحين زي ما حضرتك عارفة، والكل بيربي ويدبح وماحدش بيدوش نفسه بالسعر ولا بالصلاحية".

تفشي الغش

"الغش مش في الصلاحية وبس".. قالتها أم عبده، ربة منزل، ببندر منيا القمح، منوهًة إلى أن الأسواق بحاجة إلى رقابة أكثر فاعلية: "زي ما بيراقبوا الحاجات اللي جاية من برا يراقبوا الأسواق.. الناس هنا بتغش في كل حاجة، وبيبيعوا لحمة فاسدة وسمك ميّت".

وأشارت أم عبده لـ"مصراوي" إلى أنها لا تُفضل الدجاج المُجمّد، لكنها ترى أن الأمر أخذ أكبر من حجمه: "لو زي ما بيقولوا إن الفراخ أم 30 جنيه بقت تتباع بـ 13 جنيه علشان صلاحيتها قربت تنتهي، يا ريت يبصوا شوية للأسواق اللي ماحدش عارف إيه اللي بيتباع فيها، ولا في رقابة ولا في تموين".

8 آلاف و580 كرتونة و"بالهنا والشفا"

من جانبه، أعلن اللواء خالد سعيد، محافظة الشرقية، الاثنين، توزيع 8 آلاف و580 كرتونة مواد غذائية، تحتوي كل كرتونة على دجاجة مُجمدة، على 16 جمعية أهلية، لتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا، ضمن مبادرة "بالهنا والشفا".

وأكد المحافظ، أن توزيع كراتين المواد الغذائية يأتي ضمن المرحلة الثانية من المبادرة التي تستهدف توزيع 80 ألف كرتونة، بإجمالي 80 ألف دجاجة مُجمدة في طريقها إلى الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا.

منتج برازيلي عالي الجودة

في سياق متصل، قالت فايزة عبدالرحمن، وكيلة وزارة التموين بالشرقية، إن الدجاجات المُجمدة في الأسواق حاليًا تُباع بـ 17 جنيهًا للدجاجة الواحدة بعد أن كان سعرها 32 جنيهًا.

وشددت "عبدالرحمن" على أن الدواجن المُجمدة البرازيلية منتج عالي الجودة، لافتةً إلى أن الوزارة دائمًا ما تتعاون مع البرازيل، في هذا الشأن، وأنه لا يوجد مبرر لتخوفات المواطنين ما لم تنتهِ صلاحية الدواجن بعد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان