إعلان

الدجاج المجمد في المنوفية.. الأهالي: غير منتشر ولا نحتاجه.. و"التموين": راعينا طبيعة المحافظة

04:22 م الإثنين 05 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - مروة فاضل :

ثار الجدل بين مؤيد ومعارض لتناول الدواجن المجمدة، خاصة بعد انتشارها في الأسواق بأسعار رخيصة على مستوى الجمهورية، لكن الأمر يختلف في محافظة المنوفية ذات الطابع الريفي.

هنا يتجه الأهالي إلى تربية الدواجن بمنازلهم، والاعتماد أساسًا على التربية المنزلية، كما أنهم يرون أنه من العيب اللجوء إلى تناول الأطعمة المُجمدة، لكن هذا لا يمنع أن ما أذيع رخص أسعارها في ظل ظروف اقتصادية ربما تكون صعبة، يدفع للسؤال عنها.

بين الاكتفاء المنزلي وإغراء الأسعار

وهذا ما حدث مع وفاء عبدالمنعم، ربة منزل بمدينة بركة السبع، والتي قالت لــ"مصراوي" إنها سمعت عن الدجاج المجمد من خلال وسائل الإعلام، وسألت عنه في المجمعات الاستهلاكية، لكنها لم تجده، موضحة أن أحد البقالين الشهر الماضي كان يقوم بتوزيعها بفرق سعر للسلع التموينية، لكنها نفذت بسرعة، ولم تستطع الحصول عليها.

فيما قالت صفاء سامي، مدرسة، إنها تعتمد على تربية الدواجن المنزل والأكل منها دون الشراء من الخارج، موضحة أنها لا تشتري لحومًا أو دواجن مجمدة لأنها لا تعرف مصدرها، ولفتت إلى أنها لم تنتشر في أسواق المنوفية كغيرها من المحافظات.

بينما قال أحمد علي، موظف، إنه سمع عنها من خلال وسائل الإعلام، كذلك، لكنها لا توجد بالمجمعات الاستهلاكية، مطالبًا بتوفيرها فهي أرخص من الدواجن الحيّة، والتي وصل سعرها إلى 25 جنيه للكيلو.

في حين أكد أحمد الصعيدي، من أهالي مدينة شبين الكوم، أنه اشترى أمس 3 دواجن مجمدة بسعر 50 جنيه، منشأ برازيلي، من منفذ القوات المسلحة لبيع السلع واللحوم والأسماك بمدينة شبين الكوم، موضحًا أنها جيدة، وسليمة، ولا يوجد بها أي شيء ضار.

غير متوفرة بالمجمعات الاستهلاكية

من جهته قال عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين، بمحافظة المنوفية، إن الدواجن المجمدة لا تنتشر في المجمعات الاستهلاكية، مراعاة لطبيعة المحافظة، التي لا تميل إلى المُجمدات، موضحًا أن انتشارها أدى إلى وصول سعر الدجاج الحي، اليوم إلى 21 جنبهًا للكيلو في المحافظة.

وأضاف، أن هناك حملات مشتركة مع "الطب البيطري" و"الصحة" للكشف عن صلاحية الدجاج المجمد، والذي انتشر في الأسواق، موضحًا أنها موجودة في بعض المحلات بمراكز المحافظة بكميات ضئيلة، وصلاحيتها حتى شهر مارس.

من ناحية أخرى، أشار "الجمال" إلى تحرير محضرين الشهرين الماضي، بضبط دواجن مجمدة منتهية الصلاحية، وإلى استمرار الحملات التفتيشية لضمان صحة وسلامة المواطنين.

فقط في مجمعات الأهرام ومنافذ القوات المسلحة

وقال حاتم فايد جاد الله، مدير عام المجمعات الاستهلاكية، بالمنوفية، أن الدواجن المجمدة لا توجد في المجمعات الاستهلاكية بمراكز المحافظة، والبالغ عددها 40 فرعًا، لكنها قد تتواجد في بعض مجمعات الأهرام، ومنافذ القوات المسلحة.

وأوضح "جاد الله" أن الوزارة تدفع بها في المحافظات الكبرى لسرعة بيعها، ومحافظة المنوفية لا تميل إلى الدواجن المجمدة، مؤكدًا أن قرار وزير التموين صحيح، إذ أنه أجبر تجار الدواجن على تخفيض أسعار دواجنهم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان