إعلان

بالصور- مادة رغوية مجهولة تكسو مياه النيل بالبحيرة

03:55 م الأحد 25 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة – أحمد نصرة:

"المياه السطحية شكلها العام سيء، وبها رغاوي بيضاء وخضراء، ولونها داكن وغير صافية، والأسماك الصغيرة تطفو على السطح في حالة إعياء شديد".. هذا ما جاء نصًا في تقرير رسمي صادر عن إدارة البيئة بمركز المحمودية ليؤكد صحة الشكاوى الصادرة عن مواطني أغلب مراكز البحيرة المتضررين من تلوث مياه النيل بفرع رشيد، وانعكاس ذلك على جودة مياه الشرب.

وشهدت الأيام الماضية شكاوى متكررة من أهالي محافظة البحيرة من تلوث مياه النيل والترع المتفرعة منه وانخفاض منسوب المياه وركودها وانبعاث رائحة كريهة منها، كما سادت حالة من القلق تتعلق بمياه الشرب بعدما لاحظوا زيادة نسبة الكلور بها بشكل واضح.

وقال سمير بدوي، أحد المواطنين: "مياه الشرب بكفر الدوار أصبحت فعلًا أسهل وسيلة للقتل البارد، بمجرد بس ما تفتح حنفية المياه الساخنة تلاقي هجوم كاسح من بخار الكلور والشبة، وخد عندك أبسط حاجة حرقان العيون والزور وأغشية الأنف تضرب ورشح وعطس، ويا سلام بقى لو بتستحمي وحمام بيتكم ضيق يبقى حتطلع جثة، الأخطر من كدة إن معنى زيادة الكلور في المياه إن درجة تلوث المياه دي عالية جدًا جدًا".

"من يذهب حاليًا على النيل بشبراخيت يشاهد العجب، تحولت المياه من لونها الطبيعي إلى مياه سوداء ذات رائحة كريهة لا تصلح للاستخدام الآدمي، ولا حتى الحيواني فمن السبب ومن يحاسب" بدهشة يصف سامي عبدالله حالة المياه.

وتتساءل نيفين صقر: "كيف يكون لدينا محافظًا تولت رئاسة شركة مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 10 أعوام، وحصلت على ماجستير في الهندسة الصحية جامعة الإسكندرية، وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه "acwua"، ويكون هذا هو حال مياه الشرب في مركز المحمودية وأغلب مراكز المحافظة.

وقال أمير زهو: "أغلب أهالي رشيد مصابين بالميكروب الحلزوني بسبب شربهم مياه الصرف الصحي التي تضخ إلينا بالمنازل من قبل شركة مياه الشرب الملوثة برشيد".

وأضاف أحمد فراج: "كل عام في نفس الميعاد يعاني مركز المحمودية من تلوث مياه الشرب من مخلفات مصانع كفر الزيات ومياه الصرف الصحي للسادة ساكني نهر النيل فرع رشيد وصناديق الأسماك الغاطسة ويظهر هذا التلوث كل عام بسبب السدة الشتوية، ورغم الإعلان عن افتتاح محطة تنقية مياه الشرب المزودة بفلاتر لم تعمل سوى أيام قليلة وتم تشغيل محطات المياه الفرعية مرة أخرى ذات الإمكانيات الضعيفة وتمت زيادة نسبة الكلور في المياه للحد من تلوثها وبسبب غاز الكلور نعاني من الأمراض".

وتقدم النائب قدم النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب عن دائرة إدكو وأبوحمص بالبحيرة، بطلب إحاطة إلى وزراء البيئة، والموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي بسبب تلوث مياه نهر النيل جراء ارتفاع نسبة الأمونيا والمخلفات الصناعية بمحافظة البحيرة.

وأوضح زين الدين في الطلب أن تلوث المياه تسبب في نفوق الأسماك، وأثر بالسلب على المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية، ما أضر بصحة الإنسان حيث أنه المستهلك الرئيسي سواء لمياه الشرب من المحطات على نهر النيل، أو الأسماك والثروة الحيوانية والزراعية.

من ناحيتها قالت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة إن وزير الموارد المائية والري وافق على زيادة كمية المياه الواردة إلى فرع رشيد، بمقدار 5 ملايين متر مكعب يوميًا، لمواجهة آثار السدة الشتوية والقضاء على مشكلة انخفاض منسوب المياه و تحسين نوعيتها.

وأضافت بأن تعكر وضعف مياه الشرب ببعض المناطق المتضررة على فرع رشيد، تتكرر في مثل هذا التوقيت من كل عام بسبب انخفاض التصرفات المائية في نهر النيل "السدة الشتوية".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان