إعلان

فنادق الأقصر كاملة العدد.. وعاملون في السياحة: "موسم استثنائي" (صور)

04:18 م السبت 15 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

عدد من عربات الحنطور تقل عشرات السياح تسير صفًا واحدًا أمام معبد الأقصر، وآخرين يترجلون يعبرون الطريق متجهين لنهر النيل، بينما تمر 6 أتوبيسات قادمة من البر الغربي في طريقها لمعبد الكرنك، كل هذه المظاهر تؤكد أن الحياة عادت مرة أخرى للمحافظة السياحية، خاصة مع قرب احتفالات الكريسماس وأعياد الميلاد المجيد.

75% من سكان محافظة الأقصر يعملون في القطاع السياحي بشكل مباشر أو غير مباشر، يعلق هؤلاء آمالًا كبيرة على الموسم السياحي الحالي الذي بدأ في أكتوبر الماضي، ويستمر حتى شهر أبريل المقبل.

"بقالنا 8 سنين مشوفناش سياح في الأقصر بالشكل ده".. يتحدث محمود حسن سائق حنطور بسعادة عن الانتعاشة السياحية التي تشهدها محافظة الأقصر هذه الأيام، مستدركًا: "مرت علينا أيام صعبة قوي كنا لما بنشوف سايح بنبقي عاوزين ناخده بالحضن".

"ربنا يتم الموسم علي خير ويكتر من السياح تعبنا".. يشير سعد محمد، عامل في أحد الفنادق بالأقصر، إلى معاناة العاملين في القطاع السياحي خلال السنوات التي أعقبت ثورة الـ25 من يناير والتي أدت إلى تراجع كبير في الحركة السياحية إلى نسب متدنية للغاية حتى أن معدل الإشغال في فنادق المدينة انخفض في بعض الفترات إلى أقل من 5%.

الأقصر استعدت لاحتفالات الكريسماس وأعياد الميلاد، بإجراء توسعات ورصف لبعض شوارع المدينة إلا أن بعض البنية التي تتعلق بدورات المياه وأماكن الاستراحات في المواقع الأثرية والسياحية تحتاج لإصلاحات وصيانة.

محمد عثمان رئيس لجنة التسويق للسياحة الثقافية يقول: "الأقصر الآن في أبهي صورها عادت إليها الحياة نحن نعيش أفضل موسم يمر على الأقصر منذ عام 2011 من حيث عدد السياح القادمين للأقصر من مقاصد مختلفة هذا بالإضافة لمستوى الإنفاق المرتفع للسياح حيث كان متوسط إنفاق السائح بعد ثورة يناير يتراوح ما بين 35 إلى 40 دولارًا، الآن متوسط الإنفاق يتراوح من 85 إلى 90 دولارًا في اليوم".

يشير عثمان إلى تنوع جنسيات السياح القاصدين مدينة الأقصر خلال الموسم الحالي، فإلى جانب السياح القادمين من دول جنوب شرق آسيا، من الصين والهند واليابان بتدفق مرتفع جدًا خصوصًا اليابانيين الذين زادت أعدادهم بنسبة 138% عن العام الماضي هناك أسواق كادت أن تختفي عادت للأقصر مجددًا، منها الأسواق الدنماركية والفرنسية والإيطالية بخلاف الأسواق التقليدية مثل إسبانيا وألمانيا وأمريكا.

يلفت عثمان إلى أنه لا توجد غرف خاوية في البواخر والفنادق العائمة بالمدينة، خلال فترة أعياد الميلاد والكريسماس وأن عدد البواخر السياحية العائمة في نهر النيل والتي تبحر في المنطقة بين مدينتي الأقصر وأسوان تجاوز الـ110 بواخر سياحية بالإضافة لعودة سياحة السوبر لونج التي تبدأ من أسوان وحتى القاهرة وتستغرق 15 يومًا.

في معبد الكرنك يقف محمود فرح – مرشد سياحي – أمام أحد المسلات الشاهقة يشرح لمجموعة من السياح الإنجليز قصة بناء المسلة، وما تحمله من نقوش تلخص تاريخ طويل وحضارة عظيمة أبهرت العالم.

يقول فرح: "نعيش هذه الأيام موسمًا مثاليًا للغاية أعداد السياح الذين يزورون الأقصر كبيرة، ونتمنى أن يستمر هذا الزخم ليعوض ما فاتنا خلال الأعوام الماضية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان