إعلان

أرضه اشتراها الأهالي.. مقلب قمامة "شباس الشهداء" في كفر الشيخ "أهلك الحرث والنسل" (صور)

02:25 م الخميس 22 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

بعد أن اشتراها الأهالي للمنفعة العامة تحولت 6 أفدنة بقرية شباس الشهداء التابعة لمركز دسوق في كفر الشيخ، إلى مصدر لجلب الأمراض، وذلك بعد تحويلها إلى مقلب قمامة من قبل الوحدة المحلية للقرية.

أحمد خيري الشرقاوي، موظف، من قرية شباس الشهداء، يقول لـ"مصراوي"، إن مقلب القمامة ضرر اشتراه الأهالي بفلوسهم، فمنذ 15 عامًا كان هناك قطعة أرض كبيرة في زمام القرية مساحتها 15 فدانًا ملكًا للأوقاف وحاول مستثمرون شراءها وبناء أبراج عليها، إلا أن أهالي القرية رفضوا ذلك وقرروا شرائها بالجهود الذاتية، و"كأننا اشترينا وجع القلب لنفسنا".

وأكد الشرقاوي، أنه جرى تسليم الأرض للوحدة المحلية بغرض إقامة مشروعات خدمية لأهالي القرية، وبالفعل جرى تخصيص 5 أفدنة لإقامة ملاعب لمركز شباب القرية، وحدثت تعديات من الأهالي على حوالي 4 أفدنة والباقي تحول لمقلب قمامة.

وأوضح عاطف عبدالعليم أبومعبد، محام، أن مقلب القمامة يقع وسط كتلة سكنية وملعب مركز الشباب، الذي يتوافد عليه كثير من الشباب لممارسة الرياضة، كما أنه قريب من مدرسة، ما يشكل خطورة على صحة التلاميذ.

ولفت إلى أن الوحدة الصحية بالقرية تقع بالقرب من مقلب القمامة، ما يشكل خطورة على حياة المرضى بسبب الأدخنة التي تغطي سماء الناحية بأكملها، علاوة على إصابة مواطنين من أبناء القرية بالحساسية نتيجة تلوث الهواء بالأدخنة الناتجة من مقلب القمامة.

وأشار محسن عليبة، مدرس، من أبناء قرية شباس الشهداء، إلى أن مقلب القمامة الخاص بالقرية أصبح مشكلة مزمنة يعاني منها أهالي القرية، فانتشرت القوارض والزواحف بصورة كبيرة، إضافة إلى الضرر الواقع على الفلاحين نتيجة تأثر المحاصيل الزراعية المتاخمة له نتيجة انتشار الأدخنة.

وقال إن أهالي القرية أصبحوا في حاجة لن يحميهم من مقلب القمامة الذي أصبح مصدرًا للتلوث وجلب الأمراض فهناك مواطنون أصيبوا بأمراض صدرية نتيجة الروائح الكريهة والأدخنة المنبعثة من المقلب بصورة متكررة، كما أنه له تأثير واضح على شباب القرية عندما يمارسون الرياضة على ملاعب مركز الشباب المجاورة للمقلب.

كما وجه جمعة عبدالغني، سائق، أحد أبناء القرية استغاثة عاجلة للدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفر الشيخ، للتدخل لدى الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، وكذا الوحدة المحلية لقرية شباس الشهداء، بشان وضع حل لمقلب القمامة لأنه أصبح سببًا لمشاكل كثيرة للأهالي على رأسها الأمراض.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان