إعلان

بالصور- "الأسطى حمدي".. حكاية 32 عامًا من صناعة حلوى المولد بكفرالشيخ

12:05 ص الإثنين 12 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

كل عام وقبل حلول ذكرى المولد النبوي، يجهز نفسه، ويستعد لعمله الموسمي في صناعة حلوى المولد، وخاصة الحلويات الجافة المعروفة بالنواشف بكافة أصنافها لكونها الأكثر طلبًا.

32 سنة شغال في صناعة حلويات الموسم.. بدأت صناعتها لما كان كيلو الحلويات النواشف بــ4 جنيهات والطري بــ3 جنيهات.. الأول شغلنتنا كانت فيها صعوبة، لكن مع التطوير حاليًا أصبح العمل أفضل بكثير عن الماضي، بالكلمات السابقة تحدث حمدي إبراهيم عباس، 50 سنة، المقيم بمحافظة كفرالشيخ، عن حياته وصناعته لحلوى المولد النبوي.

وأكد الأسطى حمدي، أقدم صانعي حلوى المولد النبوي في كفرالشيخ، في حوار خاص مع "مصراوي" أنه يستعد للعمل في صناعة حلوى الموسم قبل موعد الاحتفال بحوالي 50 يومًا، إذ يجرى تصنيع الحلويات الجافة المسماة بـ"النواشف"، خلال هذه الفترة من أجل طرح المنتج في السوق، وكذا لتجهيز طلبيات التجّار من محافظات أخرى نظرًا لشهرة دسوق وفوه في صناعة الحلويات.

وأشار "حمدي" إلى أنه بدأ العمل في صناعة حلوى المولد النبوي عام 1986 أي منذ 32 عامًا عقب حصوله على مؤهل متوسط "دبلوم صناعة"، تعلمها على يد حرفيين على مستوى عالٍ من الكفاءة، وكما يصف فإنه تعلمها في "أيام الخير" عندما كانت الأسعار رخيصة، وكل شيء متوفر، وكان وقتها في بهجة في العمل بين حرفيين صناعة الحلوى بالعمل في حلوى الموسم.

وقال الأسطى حمدي إنه في بداية عمله بصناعة حلوى المولد النبوي كان وقتها كيلو الحلاوة النواشف بــ4 جنيهات، والحلويات المشكل الطري بـ 3 جنيهات، والسكر كان متوفر بشكل دائم، ومن أفضل أنواع السكر، كما أن العمل في صناعة حلوى المولد ظلت مصدر رزق لناس كثر عبر عشرات السنوات الماضية.

وأضاف أن أول أجر تحصل عليه عندما بدأ عمله كان 7 جنيهات، أجرًا يوميًا، وكان المبلغ وقتها يقضي أجر المعيشة نوعًا ما، عندما كان شابًا، لكن مع ظروف المعيشة، والتغيرات الأسرية مع مرور السنوات بالتأكيد يزيد الأجر لأن الأجور تزيد كلما ازدادت وارتفعت أسعار الحلويات.

لفت إلى أن العمل في مجال صناعة حلوى المولد النبوي في الفترة الحالية أفضل بكثير عن السنوات الماضية، نظرًا لتوافر المعدات الخاصة بعملية التصنيع بشكل كبير وحديث، ما تساعد أي حرفي على تنفيذ إنتاج ذو جودة عالية على عكس سنوات ماضية، كان العمل في صناعة الحلوى بشكل يدوي ما يزيد إرهاق ومشقة الحرفي بشكل كبير جدًا.

كشف عن حلوى موسم المولد النبوي وتتمثل في 3 أنواع يتصدرها "النواشف" عبارة عن النواشف منها العلفات وتصنع من حبات "السوداني، والحمص، والسمسم"، والأقراص أو الكف، والنوجا والعنبر والدومية والملبن والسندوتش "سوداني وسمسم"، والفخفخينا، والنوع الثاني الحلوى الطرية، مثل الهريسة والبسبوسة والبسيمة واللديدة وغيرها، والنوع الثالث الحلوى المشكل، وتضم قطعًا من جميع أصناف الحلوى الطري والناشف.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان