إعلان

"البتلو" يحل أزمة البطالة بجنوب سيناء.. و"الشباب": بناكل ونشرب وننام في المشروع

11:21 م الإثنين 08 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – آية السيد:

قوبل مشروع تربية عجول "البتلو" الذي أطلقه بنك التنمية على مستوى جميع محافظات الجمهورية باستحسان في محافظة جنوب سيناء، حيث نظر إليه معظم الشباب على أنه فرصة لإقامة مشروع يدر ربحًا، يكبر خطوة خطوة.

الدكتور محمد حمّاد، مدير عام الوقاية والقائم بأعمال مدير مديرية الطب البيطري، قال إن مشروع "البتلو" أطلق في بدايته من قبل بنك التنمية على مستوى جميع محافظات مصر، بهدف توفير قروض ميسرة للشباب لإقامة مشروع صغير لتربية وتسمين عجول "البتلو" ولكن سرعان ما تقاعس البنك عن تمويل المشروع، فتلقفها البنك الأهلي.

وأضاف "حماد" أن مديرية الطب البيطري بمحافظة جنوب سيناء تبنّت المشروع مع البنك الأهلي، ولها دور مهم في إقامته، فلابد من موافقة المديرية لحصول الشباب على القروض، كما نقوم بمتابعة مشروعات الشباب الذين شرعوا في تنفيذها من خلال المتابعة المستمرة للعجول، إذ يتم تحصين العجول فور وصولها ضد أمرض الحمى القلاعية، والجلد العقدي، وحمى الوادي المتصدع، إضافة إلى توعية الشباب بأنواع العلف المناسب، ونسب العليقة، وطرق تخزينها حتى لا تصاب العجول بالتسمم.

وعن طبيعة المشروع قال "مشروع البتلو باختصار يُيسره للشباب بأبسط الإمكانات المتاحة، فعلى الشاب فقط إقامة حظيرة بها 9 حلقات لربط العجول، وطاولة "مكان لوضع التغذية" وسقف من البوص، وحنفية للشرب ونقوم بالموافقة على المشروع بقرض حوالي ربع مليون جنيه، بنسبة فائدة 5% ثابتة، ويقوم البنك الأهلي بتسليم الشاب المبلغ على دفعتين 125 ألف جنيه لشراء الدفعة الأولى من العجول، وتقوم مديرية الطب البيطري بعمليات التحصين، والتأمين عليهم، وترقيمهم ثم يتم صرف 125 ألفًا آخرين للتغذية.

وأكد "حماد" أن 25 شابًا من مدينة الطور حصلوا على القرض، وأثبتوا نجاح المشروع، موضحًا أنه لاحظ خلال مروره على المشروعات اهتمام الشباب بها، والإصرار على النجاح، مشيرًا إلى أنه وجود إقبال كبير من الشباب بمدينة الطور على المشروع، وأنه جار إنهاء كافة الإجراءات لهم .

وقال محمد إبراهيم، أحد الشباب المشاركين في المشروع إنه بدأ مشروعه بــ4 عجول فقط، والآن وصل عدد العجول إلى 10، قائلًا "أنا باكل وبشرب وبنام جنب العجول بتاعتي والحمد لله بقى عندي مشروع بحلم أكبره وأكون صاحب مزرعة كبيرة".

فيما قال لويس حميد، أحد الشباب البدو المشاركين في المشروع إن مثل هذه المشروعات ساهمت في توفير فرص عمل شريفة للشباب، وخاصة شباب القبائل البدوية داخل القرى والوديان بعد تدهور القطاع السياحي الذي كان يعمل فيه شباب البدو .

وأضاف "حميد" أنه بدأ مشروعه بشراء 9 عجول، وأصبح الآن يملك 20 عجلًا، مؤكدًا أن المشروع يدر عليه دخلًا كبيرًا، لكنه يحتاج إلى مجهود وإصرار كبيرين أيضًا.

وقدّم الشكر لمديرية الطب البيطري لتذليلها كافة العوائق أمام الشباب للحصول على القرض، إضافة إلى المتابعة المستمرة معنا من خلال الفحوصات الطبية، والتحصين إضافة إلى الدعم التثقيفي بطرق الاعتناء بالحيوانات .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان