إعلان

مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات "توثيق ودراسة النقوش الأثرية المصرية"

02:42 م الإثنين 29 أكتوبر 2018

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

اختتمت مكتبة الإسكندرية، اليوم الإثنين، ورشة عمل "النقوش الأثرية في مصر" التي نظمها مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة بالتعاون مع المعهد الألماني للآثار بالقاهرة على مدار 5 أيام.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم الإثنين، أن الورشة تضمنت 3 محاور أساسية، هي توثيق ووصف النقوش من خلال الشكل المادي للنقوش المدونة على الآثار، ثم قراءة وترجمة وتحليل والتعليق على النصوص والنقوش، وأخيرًا وضع هذه النقوش في السياق التاريخي والاجتماعي والسياسي، مع التعرف على العلوم الفرعية الخاصة بعلم النقوش مثل علم الأنساب.

وأضاف بيان المكتبة أن تلك النقوش الأثرية تعتبر مصدرًا هامًا للتعرف على النواحي الاجتماعية، والسياسية والتاريخية في المجتمع المصري القديم، حيث تحتفظ مصر القديمة بعدد كبير من النقوش الأثرية الهامة والتي تعتبر من المحاور الأساسية في دراسة الحضارة المصرية القديمة.

يشار إلى أن مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية قد أطلق عددًا من المشروعات الرقمية التي تهدف إلى توثيق والحفاظ على النقوش الأثرية مثل مشروع المكتبة الرقمية للنقوش والكتابات والخطوط والذي يضم أكثر من 3 آلاف نقش، وكذلك موقع "تعلم الهيروغليفية: خطوة بخطوة"، والذي ينشر لأول مرة قاموسًا بالهيروغليفية والعربية والإنجليزية، ويضم أكثر من 6 آلاف كلمة بالهيروغليفية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان