إعلان

مميش: 5.3 مليار دولار عائدات قناة السويس لعام 2017

05:49 م الخميس 04 يناير 2018

الفريق مهاب مميش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - إنجي هيبة:

قال الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الخميس، إن إحصائيات الملاحة لعام 2017 سجّلت نموًا ملحوظًا في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة والعائدات، بما يُثبت الجدوى الاقتصادية لمشروع قناة السويس الجديدة، باعتبارها خطوة استباقية ناجحة للتعامل مع نمو حركة التجارة العالمية، وتعزيز المركز التنافسي للقناة والحفاظ على ريادتها للطرق التجارية عالميًا.

وأوضح الفريق مميش أن زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة أسفرت عن زيادة عائدات القناة مقوّمة بالدولار الأمريكي بنسبة 5.4%، إذ بلغت العائدات 5.3 مليار دولار خلال عام 2017 مقارنة بـ5 مليار دولار خلال عام 2016 بمعدل زيادة قدره 272 مليون دولار.

فيما زادت عائدات القناة مقوّمة بالجنيه المصري بنسبة 89.5%، متأثرة بتحرير سعر الصرف، إذ بلغت 93.8 مليار جنيه خلال عام 2017، مقارنة بـ49.5 مليار جنيه خلال عام 2016.

جاء ذلك خلال استقبال الفريق مُهاب مميش، اليوم الخميس، وفدًا من أعضاء نادي سبورتنج الرياضي، والنادي الدولي للسيدات بالإسكندرية، بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية.

وقال "مميش" إن السياسات التسويقية التي انتهجتها هيئة قناة السويس نجحت في زيادة معدلات عبور السفن والحمولات، حيث زادت أعداد السفن العابرة للقناة عام 2017 بنسبة 4.3%، إذ عبرت القناة 17550 سفينة خلال عام 2017 مقارنة بـ16833 سفينة خلال عام 2016، بمعدل زيادة قدره 717 سفينة".

فيما زادت حمولات السفن العابرة بنسبة 6.9%، وتجاوزت الحمولات العابرة للقناة لأول مرة في تاريخها مليار طن بضائع خلال عام 2017 بإجمالي حمولات 1.042 مليار طن “مليار و42 مليون طن” مقارنة بـ974 مليون طن خلال عام 2016، بمعدل زيادة قدره 67 مليون طن.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن الهيئة تشهد تحولات جذرية في الفترة الحالية بتبني استراتيجية جديدة تستهدف زيادة عائداتها، وعدم الاقتصار على رسوم العبور من خلال إقامة مشروعات استثمارية وخدمية، بما يُعزز تدفقات البلاد من العملة الصعبة ويخدم الاقتصاد القومي.

ولفت إلى أن مشروع التنمية بمنطقة القناة، بدأ في الاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد لقناة السويس، حيث تتوسط قارات العالم، وتربط الأسواق الإقليمية والدولية، مؤكدًا أن مشروع التنمية يشهد في الوقت الحالي تطورات جديدة على أرض الواقع، والعمل بتجهيز البنية الأساسية ارتكازًا على تطوير ستة موانئ، وإقامة مشروعات صناعية ولوجستية لتكون جاهزة للعمل في أسرع وقت ضمن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين، بما يجعلنا أكثر قدرة على الاستفادة من حجم التجارة العالمية الضخمة المارة بين الشرق والغرب.

وأضاف الفريق مميش أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لعدد من المشروعات التنموية 23 ديسمبر الماضي، يُعد ثمرة جهود "قناة السويس" لتبني مشروعات خدمية وتنموية تدفع الاقتصاد إلى الأمام بأيادٍ مصرية، فضلًا عن خدمة مُخطط التنمية بسيناء من خلال إقامة سلسلة من الكباري العائمة ابتداءً من كوبري النصر العائم في بورسعيد، وصولاً إلى كوبري الشهيد أحمد منسي بمنطقة نمرة 6 بالإسماعيلية وكوبري الشهيد أبانوب جرجس بمنطقة القنطرة شرق، مشيرًا إلى أن قناة السويس تُخطط لاستكمال مشروعات الكباري العائمة ذات الأهمية الكبيرة في ربط سيناء بالوادي، حيث تعمل على إقامة كوبري عائم جديد في مدينة سرابيوم، وآخر في منطقة الشط بالسويس.

وخلال الزيارة، قدّم المهندس تامر حماد، رئيس وحدة الدعم الفني، عرضًا تفصيليًا يتناول أهمية مشروع قناة السويس الجديدة، ويوضح أبرز الإنجازات المُحققة على أرض الواقع بمشروع التنمية بالمنطقة ونتائج الجولات التسويقية التي أجراها الفريق مهاب مميش في الأسواق العالمية، والتي أسفرت عن توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مشترك مع العديد من الجهات الاقتصادية والاستثمارية.

كما قدّم سيد أبو الفتوح، رئيس الوحدة الاقتصادية بهيئة قناة السويس، عرضًا تفصيليًا عن أبرز تطورات عائدات قناة السويس لعام 2017، موضحًا زيادة عائدات القناة في ظل تحسّن مؤشرات الاقتصاديات العالمية، وزيادة مُعدّل التجارة العالمية، فضلاً عن تبني الهيئة لسياسات تسويقية جديدة قادرة على جذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل.

شملت الزيارة كذلك القيام بجولة بحرية بقناة السويس الجديدة، وتفقد موقع أنفاق الإسماعيلية وزيارة مشروع الاستزراع السمكي لمشاهدة الإنجازات على أرض الواقع.

1-1

3

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان