إعلان

بالفيديو والصور.. "مشغولات النخيل" صناعة مهددة بالانقراض ومصدر رزق لشباب وفتيات أسوان

02:44 م الثلاثاء 30 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

تعتبر مصنوعات ومنتجات سعف وجريد النخيل من أقفاص، وأثاث، وديكور من الحرف الشعبية البديعة المتوارثة في الصعيد، وخاصة في المحافظات المشهورة بزراعة النخيل كالوادي الجديد وأسوان.

ورغم أن هذه الصناعة كانت مهددة بالانقراض إلا إنها عادت للظهور مرة ثانية، وبقوة بفضل السياحة والمعارض التي تُنظم للمنتجات سواء في مصر أو خارجها، وأصبحت مصدر رزق للشباب والفتيات وسيدات النوبة.

قال محمد عبدالعظيم، أحد رواد صناعة الجريد في أسوان، جريد وسعف النخيل يُشكل أشكالاً كثيرة ومتنوعة، فيتحول إلى سرائر وأقفاص وأباجورات ونجف، إضافة إلى الحصر وفوانيس رمضان، وأشار إلى زيادة الطلب على هذه المنتجات بعد عودة السياحة إلى الأقصر وأسوان.

بينما قالت نجاة سيد، سيدة نوبية تعمل في نفس المجال، إنها توارثت مهنة صنع المشغولات اليدوية بخوص النخيل، عن أمها وجدتها، مشيرة إلى أن المرأة النوبية قديمًا كانت تستغل الحياة البيئية المحيطة بها لتصنع منها بعض المشغولات التي تستخدم لأغراض عدة، واليوم كذلك يستخدم النخيل الذي يحيط بيئتنا في أسوان، بصناعة حقائب اليد الحريمي، والمكانس المنزلية، وسجاد الصلاة، وطواقي الرأس، والمتعلقات المنزلية، والمفروشات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان