إعلان

بالصور تهالك قطارات "الديكوفيل"يؤدي لحوادث وضياع "قصب السكر"

04:48 ص الجمعة 26 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان :إيهاب عمران

تعتبر شبكة قطارات القصب الديكوفيل إحدي أهم وسائل نقل محصول القصب ذلك المحصول الاستراتيجي ، من الزراعات المنتشرة بأنحاء محافظة أسوان لمصنعى السكر بكوم امبو وادفو، خلال موسم العصير وهو موسم توريد قصب السكر الذي يبدأ في شهر يناير ويستمر حتي شهر يونيو من كل عام تقريبا ، حيث تعد شبكة الديكوفيل تلك القطارات الصغيرة الحجم وبطيئة الحركة، وسيلة اقتصادية توفر علي المزارع تكاليف النقل وضمان توريد المحصول في موعده .

ولكن مع تقادم عمر شبكة الديكوفيل والقطارات زادت معدلات الحوادث الناجمة عنها .

وتنقل قطارات الديكوفيل محصول القصب من الزراعات شمال محافظة أسوان ومركز ادفو وكذلك زراعات القصب باسنا وتوريدها لمصنع سكر ادفو حيث يمتد الشريط الحديدي للديكوفيل من مصنع سكر ادفو بكوم الأمير حتي مركز اسنا شمالا مرورا بمناطق الكلح والبصيلية والسباعية كما يتم نقل محصول القصب من منطقة وسط محافظة أسوان وتوريدها لمصنع سكر كوم امبو .

بداية يقول " حمدي محمود " من أهالي كوم امبو أن قطار الديكوفيل يخرج عن القضبان ويتسبب ذلك في سقوط شحنة القصب علي الأرض بعد أن قضي المزارعين ساعات طويلة في تحميلها ،علي قطار الديكوفيل مما يهدر محصول المزارع ويؤدي لخسارته خسارة فادحة ، حيث يتعرض المحصول للهدر والسرقة والعبث من المارة ،مطالبا بإجراء صيانة دورية للقطارات الفوارغ قبل خروجها من مصانع السكر فضلا عن تنظيف القضبان بشكل يومي علاوة علي عمل إحلال وتجديد للقطارات والقضبان .

ويلفت " بكري سيد " من أهالي كوم امبو أن شبكة سكة حديد الديكوفيل تمر وسط مدينة كوم امبو وتعرضت هذه القطارات للانزلاق أكثر من مرة بسبب تهالك الخطوط مما ادى الى وقوع العديد من الحوادث.

وأوضح أن هذه القطارات لا تلتزم بمواعيد ثابتة ومحددة، علاوة على أن المزارع هو المسئول عن المحصول بشكل كامل من لحظة تحميل محصول القصب بالقطار حتى بوابة المصنع لمسافة تصل 45 كيلو، مطالبا مصانع السكر بتحسين شبكة خطوط الديكوفيل من خلال تدعيمها بتربة زلطية وصيانة القطارات والعربات وتدريب فنيين لإصلاح القطار فى وقت قصير.

ويكشف " محمد عبد الرحمن " من أهالي إدفو أن شبكة قطار الديكوفيل تمر من أمام عدد كبير من المدارس وخاصة بمدينة السباعية فضلا عن مرور القطار وأحيانا توقفه المفاجئ أمام مستشفي السباعية المركزي لمدة ساعتين مما يعيق دخول وخروج المرضي مناشدا بعمل تنظيم ، في حركة تقاطر قطارات الديكوفيل واختيار أوقات مرور تكون بعيدا من وقت الذروة حتي لا يسبب عبء لحركة المرور والمشاة .

وأضاف " عبد الكريم سعيد " من أهالي إدفو أن قطار ديكوفيل تعرض للخروج من القضبان منذ أيام ناحية البدالة في كوم الأمير ، فضلا عن تكرار حدوث حوادث انقلاب عربات الديكوفيل .

على الجانب الأخر قال مصدر مسؤل بمصنع سكر كوم امبو أن المصنع يقوم سنويا بعمل صيانة دورية لقطارات الديكوفيل قبل بدأ موسم العصير بفترة كافية كما انه هناك فريق صيانة يتحرك علي الفور عند ورود أية بلاغات خاصة بحدوث أي حوادث في قطارات الديكوفيل ويقوم برفع وسحب عربات الديكوفيل وصيانتها وتعود حركة القطارات لطبيعتها . ولكن هناك بعض المشكلات التى بدأت تتكرر فى الفترة الأخيرة منها سرقة قضبان السكة التي تسير عليها القطارات ونظرا لان معظم هذه القضبان تكون فى القرى ووسط الزراعات لا نعلم بالسرقة إلا عند بدء موسم العصير ورغم التكلفة المادية الكبيرة لإعادة تركيب هذه القضبان إلا انه حرصا من إدارة المصنع على مصلحة المزارعين نقوم بإعادة تركيب الأجزاء التي تمت سرقتها ولابد أن يقوم المزارعين أنفسهم بحماية الخطوط ومنع سرقتها

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان