إعلان

"محمد علي الصناعية" بالإسكندرية.. 114 عاما من العلم والفن والهندسة

02:58 م السبت 30 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

بطرازها المعماري الفريد الذي يشبه القلاع والحصون، تقبع مدرسة محمد على الصناعية وسط الإسكندرية، كأقدم صرح علمي لتخريج طلبة من ذوي الخبرة العملية والأيدي الماهرة في شتى المجالات.

"إنشاء مدرسة صناعية متخصصة تخدم المجتمع والجيش".. حلم ظل يراود محمد علي باشا إلى أن حققه حفيده الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1904 بمنطقة الشاطبي وأطلق عليها اسم جده.

113 عاما هو عمر مدرسة محمد علي التي شيدت بجهود جمعية العروة الوثقى الإسلامية في الإسكندرية قبل ضمها لوزارة التربية والتعليم عام 1953.

وفي "معرض تاريخ الطباعة" بمكتبة الإسكندرية، عُرضت أقدم ماكينتي طباعة من الجيل الأول لماكينات الطباعة في العالم، والتى يرجع تاريخ تصنيعهما لعام 1927.

وكانت تستخدم الماكينات التى أهدتها مدرسة محمد على لمكتبة الإسكندرية في أعمال الطباعة بأنواعها وعمل سجلات وكشوف الامتحانات والكنترولات لسنوات طويلة.

وعلى مدار سنوات خرجت المدرسة آلاف الكوادر المتميزة والصناع المهرة والفنانين التشكيلين ومن أشهر خريجيها الفنان التشكيلي الكبير عصمت داوستاشي، وآخرين أصبحوا الآن قيادات بالتعليم الفني بالإسكندرية.

في السبعينات تم تقسيم مدرسة محمد على إلى مدرستين، الأولى المدرسة الثانوية الزخرفية بالشاطبى، والثانية المدرسة الثانوية الميكانيكية بالشاطبى.

ويقول محمود سالم، مدير المدرسة الزخرفية، لـ"مصراوى"، إن محافظ الإسكندرية الأسبق اللواء عادل لبيب، أصدر قرارا أواخر عام 2009 بعودة اسم محمد علي للمدرستين كما كانت عليه سابقًا.

وخضعت المدرسة التى تعد من أقدم المدارس الصناعية على مستوى الجمهورية لخطة صيانة وتزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة للحفاظ عليها كصرح تعليمي فريد.

ويضيف"سالم" أن المدرسة ضمت مؤخرا وحدة للطاقة الشمسية لتقليل استهلاك الكهرباء، فضلا عن معرض دائم للصناعات الخشبية والزخرفية وقسم للطباعة يتولى جميع المطبوعات الخاصة بمديرية التعليم بالمحافظة، وآخر للنجارة يقوم بتصنيع كافة المشغولات التي تخص المدارس من مقاعد ومنتجات خشبية.

وتضم المدرسة الزخرفية 5 شعب هى" المعمارية، الزخرفية، المعدنية، الخشبية، النسيجية" تحوى 15 قسما أبرزها العمارة والبناء والفورم الخرسانية والزخرفة والديكور والأثاث المعدني وغيرها.

ويشير"سالم" إلى أن عدد طلاب المدرسة يقدر بنحو 2000 طالب، يقوم على تعليمهم وتأهيلهم لسوق العمل نحو 360 معلمًا وإداريًا، لافتا إلى أن المدرسة تعمل بنظام التعليم الفني "3 سنوات".

وأضاف مدير مدرسة محمد على الزخرفية، أنه تم استحداث وحدة توظيف بالمدرسة مؤخرا من خلال توقيع بروتوكولات تعاون مع المصانع والشركات لتدريب الطلاب بالمصانع‏ وتوظيفهم أثناء فترات الإجازات أو بعد انتهاء اليومي الدراسي بعائد مادي مجزي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان