إعلان

مزاد علني على 37 كابينة.. كل ما تريد معرفته عن "أيقونة الإسكندرية" (صور)

02:31 م السبت 30 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

لوحة جمالية طبيعية، عمرها 85 عامًا، استحقت أن تصبح "أيقونة" للإسكندرية، وشعارا لأحد أكبر أحيائها.. إنها شاطئ وخليج ستانلي بمكوناته الشهيرة، وأبرزها الكوبري والكبائن العريقة.

ومؤخرًا أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الإسكندرية، عن طرح 37 كابينة من كبائن شاطئ ستانلي في مزايدة علنية، وذلك للانتفاع لمدة 3 سنوات.

ويلقى المزاد، المزمع إجراؤه يوم 10 أكتوبر المقبل، اهتمامًا واسعًا من عشاق عروس البحر المتوسط، والراغبين في الفوز بكابينة تطل على واحد من اﻟﺨﻠﺠﺎن اﻟﻨﺎدرة في اﻟﺒﺤﺮ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ.

وتأمل محافظة الإسكندرية في إنعاش خزينتها بمبالغ كبيرة من حصيلة المزاد، بعدما استعانت بالشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية لتنفيذ أكبر عملية ترميم وتطوير لكبائن ستانلي منذ إنشائها في عام 1932.

وصاحَبَ عملية الترميم الأخيرة للكبائن التي تتدرج بمقدار 3 طوابق في شكل نصف دائري بخليج ستانلي، حالة من الجدل والقلق، بعدما ترددت شائعات وقتها عن هدمها، وهو ما سارعت المحافظة بنفيه.

وارتدت الكبائن، البالغ عددها ٤٣٠ كابينة، ثوبًا جديدًا بعدما جرى هدم الأجزاء الآيلة للسقوط منها، وإصلاح شبكة الصرف الصحي بالكامل، وإنشاء دورات مياه بالطابق الأرضي، وتغيير الواجهات بشكل راعى البُعد التراثي للموقع.

وفى 25 يوليو العام الماضي، أجرت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية (الجهة صاحبة الإشراف على الكبائن) مزادًا علنيًا لتأجير 20 كابينة، وهى الكبائن التي سُحبت من مستغليها غير الملتزمين بشروط التعاقد والغير مسددين للإيجار السنوي.

وأسفر المزاد عن تأجير تلك الكبائن بأسعار تتراوح من 4 إلى 28 ألف جنيه سنويًا، مع زيادة 10% كل عام، وذلك لمدة 3 سنوات، حيث قام بسحب كراسات الشروط ١٢٠ مواطنًا فقط.

وجرت ترسية كبائن الدور الأرضي بأسعار تتراوح بين 4 آلاف جنيه إلى 14 ألف جنيه، ومن 5 آلاف إلى 13 ألف جنيه للكبائن الواقعة بالدور الأول، فيما وصل أعلى سعر لـ 28 ألف جنيه بكبائن الدور الأول "علوي".

وتلى ذلك إجراء مزاد آخر في 12 ديسمبر الماضي، على 28 كابينة أخرى انتهت مدة استغلالها أو خالفت شروط الاستغلال، غير أن المزاد لم يسفر سوى عن تأجير 17 كابينة فقط، نظرًا للحالة المتردية للكبائن وهو ما أجبر المحافظة على البدء في خطة التطوير.

ووفقًا لنتائج المزاد – آنذاك - جرى ترسية كبائن الطابق الأرضي بأسعار تتراوح بين 5000 إلى 5300 جنيه، بينما وصل أعلى سعر في الطابق الأول إلى 7800 جنيه عن كل عام.

أما كبائن الطابق الثاني، فتراوح سعرها بين 9200 جنيه و10000 جنيه، وبلغت الحصيلة النهائية للمزاد 127 ألف و350 جنيهًا.

من جانبه، قال اللواء أحمد حجازي، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الإسكندرية، إن مزاد 10 أكتوبر المقبل سيشهد طرح 37 كابينة، جميعها خضعت للتطوير مؤخرًا، وذلك للانتفاع لمدة 3 سنوات.

وأضاف "حجازي" في تصريح لـ"مصراوي"، أن قيمة التأمين لكل كابينة على حدة تُقدر بـ 2000 جنيه تُسدد نقدًا أو بشيك معتمد أو مصرفي، أو بخطاب ضمان ابتدائي ساري المفعول لمدة أربعة أشهر، وغير مقترن بأي شرط أو تحفظ.

وأشار إلى أن قيمة كراسة الشروط 200 جنيه ويتم الحصول عليها من إدارة العقود والمشتريات بالدور الثالث بمبنى ديوان عام محافظة الإسكندرية بمنطقة أبيس.

وتوقع رئيس إدارة السياحة والمصايف بالإسكندرية، أن تتجاوز حصيلة المزاد المنتظر ما شهدته المزادات السابقة، نظرًا للمظهر الجمالي والحضاري الذي أصبحت عليه الكبائن الآن بعد خضوعها لتطوير شامل.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان