إعلان

بالصور- الغربان تغزو شواطئ الإسماعيلية.. ومخاوف من هجرتها للقاهرة

01:26 م السبت 26 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - إنجي هيبة: 

هاجمت أسراب الغربان شواطئ محافظة الإسماعيلية، وهو ما أصاب المصطافين بحالة من الذعر لخطورتها على أطفالهم، لا سيما بعدما التهم غراب طفلاً رضيعًا، منذ نحو أسبوعين، بعدما تسلل من شرفة منزل، بمنطقة البيطاش بحي العجمي غربي الإسكندرية، ليلفظ الرضيع أنفاسه الأخيرة قبل وصوله المستشفى.

ورصد الموقع انخفاض نسبة الإشغالات بشواطئ الإسماعيلية، والتي وصلت منذ منتصف أغسطس إلى 30%، وفقًا لتقارير رسمية.

يقول سيد معاطي، منقذ بأحد الشواطئ بالإسماعيلية: إن صيف 2017 شهد عزوف المصطافين، مرجحًا السبب إلى انتشار القناديل والغربان بالشواطئ، وما تسببه من إصابة الأهالي بحالات ذعر.

وتابع معاطي: " أسراب الغربان تشارك المصطافين خلوتهم بالمصيف، ووصل الأمر إلى اختطاف الطعام من أيديهم.. شوفت بنفسي غراب وهو بيخطف الأكل من تحت الشمسية ويطير، وواحد من المنقذين حاول يخوفهم علشان يتركوا الشاطئ، نقروه في دماغه، للأسف الغربان من الطيور المزعجة اللي لو حاول المنقذ إيذاءها هتئذيه".

ويضيف المنقذ: "انتشار الغربان تقريبًا بيبقي طول السنة غالبًا ويكتر في شهور الصيف على الشواطئ والمناطق القريبة من بحيرة التمساح أو المحيطة به، وتتزايد الغربان في الشواطئ لوجود بقايا الطعام والفضلات التي يتركها المصطافون، وتتواجد غالبًا في الساعات الباكرة من الصباح، وتظل موجودة بالشاطئ حتى الغروب".

والتقت عدسة "مصراوي" بـ"هناء عيسى"، ربة منزل، وأحد المصطافين التي قالت: "بصراحة إحنا خفنا السنة دي من انتشار القناديل، ونزلنا الشاطئ مرتين، علشان نفرح الولاد، وأحضرنا معانا الخل وكريم خاص لعلاج لسعة القناديل، ونبهنا على ولادنا بأنهم في حالة لو شافوه يخرجوا من الشاطئ فورًا، بس اتصدمنا من انتشار الغربان بطريقة مخيفة، مقارنة بالعام السابق".

وفي حديثنا مع الدكتور السيد خليل مبارك، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أكد أنه جرى تنظيم حملة للقضاء على الغربان في مناطق نمرة 6 بجوار نادي القناة، والمطبعة، والطرق والكباري، والغابة والطريق الدائري.

من جانبه، صرح المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة بالإسماعيلية، أن الحملة تأتي في إطار التخلص من الغربان التي تسبب أضرارًا بيئية ذات تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، كونها ناقلة للعديد من الأمراض، كما أنها تنقل الكثير من الميكروبات من القمامة والجيف، وتضع مخلفاتها والمادة العضوية بمياه الشرب وتجمعات المياه الأخرى، فضلاً عن أنها تسبب إزعاجًا بصياحها الدائم، وتجري مكافحتها بوضع الطعوم السامة في البطيخ بأماكن تجمعها.

ونظرًا لمعاناة المصطافين، طالبت مديرية الطب البيطري بإبادة الغربان نظرًا لعدوانيتها، محذرةً من هجرتها وزيادة أعدادها في محافظات الجوار مثل القاهرة والسويس وبورسعيد وسيناء، إذا لم تشارك تلك المحافظات في حملة المكافحة لبحث الغربان عن أماكن بديلة.

وكشفت مصادر مطلعة، أن مكافحة الغربان في محافظات الجوار مثل: السويس دفع الغربان للهجرة إلى المدن الأقرب، مع توقعات بأن تتهدد محافظات القاهرة والإسماعيلية وسيناء بهجوم أسراب جديدة، متوقعة أن تشهد تلك المحافظات تزايدًا في أعدادها.

اقرأ أيضًا:

تسلّل من الشرفة ونهش جسده.."غُراب" يقتل رضيعًا بالإسكندرية

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان