إعلان

بالصور.. صيادو بحيرة المنزلة: "إلحقونا.. مستقبلنا في خطر"

04:24 م الثلاثاء 11 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم:

شنّت قوات الشرطة بدمياط في الأيام القليلة الأخيرة، حملات موسعة لإزالة التعديات الواقعة على بحيرة المنزلة بقيادة اللواء نادر جنيدي مدير الأمن، ونجحت في إزالة 451 منشأة خشبية بمساحة 6 أفدنة، وضبط 11 قضية استعمال غزل صيد مخالف، وداهمت وأزالت 5 مراحات مقامة من الأخشاب والبوص، والانتهاء من عمل تنمية وتطهير في مساحة تقدر بحوالي 20 ألف متر.

"مصراوي" رصد العقبات التي تواجه الصيادين العاملين في البحيرة، فضلًا عن تلوث المياه بسبب عدد من العوامل الضارة البيئة.

الصيادون: "انقذنا"

في البداية، يقول السيد زكريا، صياد، إنه يتوجه إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي بعدد من المطالب للحفاظ على الثروة السمكية، التي تواجه تهديدات كثيرة، موضحًا أنه في الآونة الأخيرة ورغم الحملات التي تشنها قوات الأمن، انتشرت طريقة الصيد عن طريق الصعق بالكهرباء، والصيد بحرفة الجر التي تجرف ما يقابلها من أسماك صغيرة بعضها لا يتعدى وزنه الجرام الواحد، في ظل غياب تام من شرطة المسطحات المائية.

وأضاف: "هؤلاء مجرمون في حق المجتمع وفي حق الثروة السمكية ويحملون الأسلحة ويعتدون على البحيرة ولا شك أن هذه الطرق المتبعة في الصيد تهدد المنزلة بالفناء"، لافتًا إلى أن هؤلاء المعتدين يقدمون الأسماك الصغيرة كعلف لملاك المزارع أو لمربي الدواجن وبأسعار مرتفعة.

وكشف أحمد بلال، صياد، عن تورط عدد من الصيادين في اتباع طرق الصيد الجائر عن طريق الصيد بالجير الحي، وهو أمر يهدد صحة المواطن، مؤكدًا أن هؤلاء انعدمت ضمائرهم ولا يريدون إلا المكسب حتى لو على حساب الناس، على حد قوله.

شباك "التحاويط"

وبيّن أن بعض الذين يملكون نفوذًا نجحوا – رغم الحملات الأمنية – في نصب شباك التحاويط بهدف صيد الأسماك القادمة من البحر في منطقة "الصفارة"، الأمر الذي يؤدي إلى تلوث المياه بسبب ركودها، وتابع: "نناشد هيئة الثروة السمكية التدخل الفوري واتخاذ الإجراءات الحازمة للحفاظ على ما تبقى من قوت الصيادين والثروة التي لا تقدر بثمن ويجب تنميتها وليس محاربتها".

وطالب ناجح الشرباصي، من صيادي بحيرة المنزلة، بتكثيف الحملات الأمنية ومواجهة عصابات البلطجة، التي تهدد أهالي قرى البصارطة والعنانية وأولاد حمام، مشيرًا إلى أن عددًا من الخارجين على القانون وجهوا تهديدات مباشرة للصيادين ونجحوا في تدشين حوش ومزارع بالكراكات قبل أسابيع، وتابع "تقدمنا بشكاوى عدة إلى رئيس الثروة السمكية بدمياط للتصدي لهؤلاء المسلحين ولكن لم يحدث ذلك، وهذه التعديات تؤثر سلبًا على الصيد في البحيرة والصيادين من القرى القريبة منها".

الردم

وأضاف الشرباصي: "هناك الكثير من المراكب التي تعمل بنظام الجرف لصيد الأسماك الصغيرة من البحيرة ويطلق عليها اسم (ولدة) ويجري بيعها بآلاف الجنيهات لأصحاب المزارع السمكية، وهذا كله يؤثر على المخزون السمكي ويتسبب في خفض الانتاج، الأمر يعني تجفيف مستقبل هذه البحيرة التي كانت في يوم ما المصدر الأول لأهم الأسماك في الشرق الأوسط".

وطالب بتجريم عمليات الردم والتجفيف وأن تكون عقوبتها الحبس المشدد، موضحًا أن بحيرة المنزلة كانت مساحتها 750 ألف فدان قبل أن تصبح 109 آلاف فدان بسبب عمليات الردم.

وأجرى وفد هندي تابع لإحدى شركات الاستزراع السمكي زيارة إلى منطقة "المثلث" بالبحيرة للوقوف على أبرز المشاكل التي تواجه الصيادين وطرق تنقية المياه بعد تأثرها بعوامل الردم والتعديات.

المحافظ: الطريق الجديد الحل

من جهة أخرى، أصدرت مديرية أمن دمياط بيانًا أكدت فيه مواصلة الحملات الخاصة بحالات التعد على بحيرة المنزلة ومواجهة كافة أشكال الجريمة بشتى صورها، من منطلق حماية الموارد المائية من الهدر والتلوث وحفاظًا على حق الأجيال القادمة في مياه النيل.

وقبل أيام، صدّق الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ دمياط على قرار تعيين المهندس ماهر سوريال شحاتة سوريال، مديرًا لفرع هيئة الثروة السمكية بالمحافظة، خلفًا للمهندس حسن علوان.

وأصدر محافظ دمياط، أول تكليف لمدير فرع هيئة الثروة السمكية الجديد، ويقضي بإعداد خريطة لبحيرة المنزلة للبدء في إنشاء طريق حول البحيرة وكورنيش فورًا، لمنع التعديات على البحيرة، وأن يتم ذلك وفق المخطط العام للجنة تطوير بحيرة المنزلة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، واللواء أركان حرب كامل الوزير، بالإضافة إلى محافظي دمياط وبورسعيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان