إعلان

بالصور.. حديقة سواقي الهدير بالفيوم.. "ممنوع دخول الغلابة"

02:07 م الثلاثاء 11 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفيوم – حسين فتحي:
شرع محافظ الفيوم السابق المستشار وائل مكرم لوضع خطة للنهوض بالسياحة داخل المحافظة، فقرر تجميل حديقة ميدان سواقي الهدير الشهيرة، لتكون مناسبة لاستقبال زوار المحافظة، بتكلفة حوالي 28 مليون جنيه.

مواطنو الفيوم أبدوا رفضهم لعملية التطوير التي لا تتناسب والوضع التاريخي للميدان الشهير.

إسماعيل محمود، مدرس، يرى أن ما جرى تطويره في ميدان السواقي لا يتناسب مع طبيعة أبناء الفيوم، لا سيما أن الحديقة كانت متنفسًا لأبناء المحافظة، وأصبحت الآن كتلاً خرسانية وألواحًا من الجرانيت والرخام، وتلاشى تمامًا اللون الأخضر منها.

من جهته، أشار وليد عماد، كهربائي سيارات، إلى أنه كان يصطحب أسرته خلال عطلته الأسبوعية يوم الجمعة للذهاب لحديقة السواقي، والآن أغلقت بالضبة والمفتاح ولم تعد تستقبل "الغلابة"، واقتصر الجلوس فيها على أصدقاء الحراس المعينين من قِبل موظفي مجلس مدينة الفيوم، ومنع دخول المواطنين، بحسب قوله.

وأكدت صباح علي، مُدرسة، أن هناك منظرا سيئا تشاهده يوميًّا، وهو تراكم المياه الراكدة في أحواض المياه وداخل الخزانات، مشيرة إلى أنها لا تعرف السبب، خاصة وأن روائح كريهة تهب من المكان لتزكم أنوف الجالسين على أسوار الحديقة المتسخة بالتراب.

وإلى مصطفى عبد العظيم، "محام"، الذي لفت إلى أنه يشاهد مناظر مؤسفة ليلاً، حيث الأطفال الصغار يغوصون في أحواض التجميل وهم عرايا، وهو ما يؤذي عيون رواد المكان.

وقال ربيع عبد الله "مهندس زراعي"، إنه جرى تحطيم أعمدة الإنارة الخارجية، ولم يعد موجودًا منها سوى مكان الأسلاك، والتي من الممكن أن تؤذي الموجودين بمحاذاة سور الحديقة.

من جهته، أكد أيمن عزت رئيس مدينة الفيوم، أنه تم تأجير الحديقة لأحد المستثمرين للحفاظ على المنظر الجمالي لها وإعادة تجميلها، والعمل على نظافتها، ويكون مسئولاً عن الحفاظ على مرافقها.

وإلى محافظ الفيوم، الدكتور جمال سامي، الذي قال: "سأعمل من خلال مجلس المدينة على منع تدمير الحديقة، كونها المزار الأول لعشاق زيارة الفيوم، لا سيما في فصل الشتاء".

يذكر أن سواقي الهدير أنشئت في العصر البطلمي قبل 2500 عام، وهي عبارة عن منحدرات تبدأ في الجنوب عند ارتفاع 26 مترًا فوق سطح البحر، وتنتهي بارتفاع 44 مترًا تحت سطح البحر شمال المحافظة، عند شواطئ بحيرة قارون.

وأنشئت الحديقة عام 1984، وتعد قبلة لأهل المحافظة، خصوصًا في الأعياد والعطلات.

وتضم الحديقة مجموعة متنوعة من الحيوانات والطيور، منها الأسد، غزال دوركاس، تمساح النيل، إوز صيني، بجع أبيض، ضأن بربري، ماعز بري، لاما، تيل أحمر، طاووس هندي، مها أبو حراب، دجاج وادي غرب أفريقيا، فرس النهر، فرس قزم..

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان