إعلان

بالصور.. ثاني أقدم مساجد إفريقيا يجتذب أهالي البحيرة بنفحاته الرمضانية

11:13 م الإثنين 12 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

ما من أحد بمحافظة البحيرة عمومًا ومدينة دمنهور تحديدًا إلا ويحمل ذكرى خاصة به تتعلق بمسجد التوبة، خصوصًا خلال شهر رمضان، لما يتميز به من طقوس وأجواء روحانية.

و"التوبة" ثاني مسجد بني في مصر وإفريقيا بعد جامع عمرو بن العاص، ويشكل تحفة من البناء المعماري الإسلامي، نظرًا لوجود زخارف رائعة وأعمدة من أفضل أنواع الرخام في العالم. وترجع تسميته بهذا الاسم لكونه قبلة للتائبين يقصدونه للرجوع والتوبة إلى الله، وكان هذا هو سبب شهرته وذيوع صيته.

بُني المسجد في البداية كزاوية مع الفتح الإسلامي لمصر وقبل فتح الإسكندرية سنة 21 هجريًا، ثم تحول للمسجد الجامع للمدينة العتيقة، وفي عام 2015 تمت إعادة افتتاحه بعد إعادة إعماره وترميمه بمعرفة جمعية تعمير وإنشاء المساجد في دمنهور، بتكلفة بلغت مليون و400 ألف جنيه تبرعات من أهالي مدينة دمنهور.

تحفة معمارية
يقول المؤرخ البحراوي خالد معروف: "كان المسجد في عمارته القديمة يماثل تماما مسجد عمروبن العاص بالفسطاط ، و كان يتميز بالبساطة وبأبوابه الثلاث وبصحنه المكشوف حيث تحيط بالصحن أماكن الصلاة ، والمسجد لم تتغير مساحته منذ إنشائه رغم التغيرات التي حدثت في شكله علي مر القرون، وفي سنة 1956 وبعد الزلزال الذي ضرب المدينة تقرر هدم المسجد، وإعادة بنائه مرة أخرى علي نفس المساحة، وتم الانتهاء من البناء الجديد سنة 1959".

وكان بالأسقف اّيات كتبت بمختلف أنواع الخطوط كتبها الخطاط الراحل صيام، خطاط الملك فاروق وأحد اشهر الخطاطين المصريين، و المسجد يحتوى على نجفة أثرية تزن طناً و250 كيلو من النحاس، وقبلة المسجد مصنوعة من الجبس ولم تتغير منذ إعادة بناء المسجد عام 1956.

ذكريات الأهالي
وعن ذكرياته مع مسجد التوبة يقول اللواء محمد الصول : " عشت عمرى منذ زواجى برتبة نقيب حتى رتبة العقيد بجوار مسجد التوبة بأمتار قليلة، وعندما صليت به منذ أيام عدت للذكريات وشعرت بروحانية وأصوات المقرئين والآذان من رجل بسيط لكنه جوهرة، والشكر لكل من ساهم فى عودة أقدم مسجد بالبحيرة بل وثانى مسجدفى مصر والعالم خارج السعوديه بعد مسجد عمرو بن العاص، لسابق وضعه، وتحيه لمجلس إدارة المسجد، وأعجبتنى جدا تلك اللوحات التى علقت على أسوار المسجد فاختيار الأحاديث والآيات ذات معنى كبير "من آذى ذميا فقد أذانى، ومن آذانى فأنا خصيمه يوم القيامة" إنها رسالة توضح للجميع ما هو الإسلام الصحيح وماذا قال رسولنا صلى الله عليه وسلم عن أهل الكتاب".

ويقول محسن السروي: "صلاة التراويح في مسجد التوبة شيء آخر ومتعة روحانية لا يضاهيها شيء، رغم بعد المسجد عن منزلي إلا أن صلاة التراويح به عادة رمضانية أواظب وأحرص عليها منذ أكثر من 30 عامًا".

ويقول أبو الفتوح محمد كاتب ومفكر: "صوت مؤذن مسجد التوبة بدمنهور يعود بك لأيام الحنين و أيام الناس الطيبين الذين علمونا أن الدين هو الطيبة والعدل والتسامح، أصوات من السماء تذكرنا بمصطفى إسماعيل، والحصري و رفعت و عبد الباسط، وأبو العنين شعيشع وغيرهم بعيدا عن أصوات الخليج التي تخرج من الأنف وليست من القلب مثل شيوخنا الأجلاء السابقين".

مسجد الأموات
ومسجد التوبة هو المسجد الرئيسي الذي تخرج منه أغلب جنازات أهالي مدينة دمنهور، لعدة أسباب منها أنه المسجد الجامع للمدينة، ولمساحته الكبيرة التي تستوعب أعدادًا كبيرة، وولقربه من المقابر، ولهذا سمي أيضًا بمسجد الأموات، وشهد المسجد جنازات العديد من رموز البحيرة المهاجرين الذين أصروا في وصياتهم أن يواروا الثرى بمسقط رؤوسهم، ومن هؤلاء الكاتب و المفكر الكبير عبد الوهاب المسيري.

يقول ممدوح عبد المنعم: "في عام 2008 كنت أقف مع مجموعة من أصدقائى أمام مسجد التوبة في انتظار وصول جثمان الفقيد الراحل من القاهرة لكي نصلي عليه وقت صلاه العصر، الوجوم يعلو الوجوه والحزن يخيم على الجميع والحديث يدور همسًا خافتًا، وخلت جنازة الفقيد من أي تمثيل رسمي للدولة وقتها فكان الجفاء له حيًا وميتًا، ولكنها امتلأت بمحبيه وتلاميذه فكانت جنازة فريدة وعجيبة، فربما تكون جنازة الراحل عبد الوهاب المسيرى هى الوحيدة التى ضمت كل الأطياف والألوان السياسية والفكرية معًا لأن الفقيد رحمة الله تسامى فوق التصنيف فكان مصريًا لكل المصريين ينهلون من علمه وفضله وموسوعيته.

ثورة يناير
كان مسجد التوبة شاهدًا على الكثير من الأحداث السياسية، حيث ظل على مدى التاريخ قبلة للمظاهرات والاحتجاجات، وكان دومًا نقطة انطلاق لجميع المظاهرات والمسيرات التي نظمتها القوى السياسية قبل وأثناء وبعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، نظرًا لموقعه الفريد في قلب المدينة وحجمه الكبير الذي يتسع لآلاف المصلين.

كما يحرص المرشحون والحملات الانتخابية على استئجار مقارهم بجوار المسجد كي تنطلق مسيراتهم وجولاتهم الانتخابية منه بعد أداء الصلاة.​

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان