إعلان

كيف احتفل أهالي كفر الشيخ برؤية هلال رمضان قبل الألفية؟.. "صور"

11:50 ص الجمعة 26 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

لكل مناسبة طقوسها الخاصة، تبعث بهجة في نفوس المحتفلين بها، سواء كانت تسبقها أو تتزامن معها أو تليها، وكان أهم ما يميز رمضان طقوسه السابقة، خصوصًا تلك المتعلقة باستطلاع هلال الشهر الكريم، والتي اختفت في يومنا هذا.

بدوره يستعرض "مصراوي" طقوس الاحتفال برؤية هلال مضان في سنوات ما قبل الألفية، على لسان مجموعة ممن عايشوها في محافظة كفر الشيخ.

يروي السيد عوض العقدة، 60 عامًا، لـ"مصراوى"، عن كيفية الاحتفال باستطلاع رؤية هلال شهر رمضان، وتتمثل فيما قبل الغروب يوم استطلاع الرؤية، حيث يتجمع الأحباب، والأصدقاء، والجيران، وبحوزة كل واحد منهم طبلة قديمة، ذات عصيان، أو "تار"، وهي آلة قديمة مثل الدف ولكنها صغيرة الحجم.

وأكد "العقدة" أن أي شخص من الأهالى لا يمتلك طبلة أو تار، كان يشارك بشكل عادي، حتى ولو بالتصفيق، فرحة باستطلاع رؤية هلال شهر رمضان، إضافة إلى تنظيم مسيرة تطوف الشوارع، ينشد المشاركون فيها أشعارًا تتعلق بشهر رمضان، وعقب ظهور الرؤية وثبوت هلال الشهر الكريم، هناك من يتطوع ليتقمص دور المسحراتي في أول ليلة من السحور.

وأشار خالد محمد راغب، 43 سنة، إلى أن يوم استطلاع رؤية هلال رمضان، كان له ذكرى خاصة عنده، منذ الصبا، تتمثل في تجمع الأهل والأصدقاء والأحباب، وكان هذا التجمع يجرى فيه تزيين المنطقة والشوارع التى يقيم بها هو وأصدقائه، ثم يلتفون حول التلفاز أو الراديو الذى يذيع بيان الرؤية.

وقالت فايزة أبو النجا شعبان، 56 عامًا: "كنا زمان أنا وأشقائى، نشارك في مسيرة الطواف في الشوارع مع والدنا، رحمه الله، احتفالًا باستطلاع رؤية هلال شهر رمضان، وكنت أمسك أنا وشقيقتى رحمها الله، كل منا مصباحان يشتعلان بالجاز، ونلف بهما مع المشاركين فى تلك المسيرة، بينما كان أشقائى الثلاثة، الرجال، منهم شقيق لي توفاه الله، يحملون التارات، ويدقون عليها، ونهتف جميعًا ونقول (يا رمضان يا رمضان..هاتنور علينا الدار)".

وأوضح محمد السقا، 41 عامًا، أن يوم استطلاع هلال شهر رمضان، يحدث ترقبًا منه، ومن أسرته، وأصدقائه، لرؤية الهلال، وفى حالة ثبوت الرؤية للشهر الكريم، يؤدى صلاة التراويح، وفى حالة عدم ثبوتها، عندما يكون هذا اليوم المتمم لشعبان، ينبه على أسرته، وأصدقائه بأداء هذه الصلوات في اليوم المتمم.

وأكد "السقا" أنه أيضًا في حالة ثبوت الرؤية لشهر رمضان، كان يتجمع مع أصدقائه، ويتواصلون مع بعضهم البعض، وينظمون مسيرة شعبية، بالطبول والتارات، تطوف الشوارع، ويطلقون الهتافات الشعبية المتعلقة بشهر رمضان، مثلما يحدث في كثير من قرى الريف "يا رمضان يا هيلا ..السحور الليلة"، احتفالًا بقدوم الشهر الكريم.

ولفت عاصم العقدة، 45 سنة، إلى إن يوم استطلاع رؤية هلال شهر رمضان، في صغره منذ سنوات مضت، كان يشارك فى مسيرات شعبية ينظمها بعض الأهالي، احتفالًا بالرؤية، وكان هناك تجمع عائلي لمشاهدة إعلان الرؤية عبر التلفاز، وفى حالة ثبوت شهر رمضان، يكون أول سحور عند والده، وإذا كان المتمم لشعبان يجرى الاتفاق على تناول الإفطار والسحور طوال الشهر مع أفراد الأسرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان