إعلان

بالفيديو والصور.. الزبون يسأل ولا يعود.. هنا ''الحال واقف'' في سوق ياميش كفر الشيخ

11:33 ص الثلاثاء 16 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

أجولة من التمور، وعبوات من الزبيب، والمشمشية، والقراصيا، وجوز الهند، ولفات من قمر الدين، والتمر هندي، تنتشر، بمحال البقالة، وتجار الغلال، معروضة للبيع على المواطنين، بأسعارها الحالية، بمدن ومراكز محافظة كفر الشيخ، قبل أيام من شهر رمضان المبارك، دون إقبال كبير كما هو معتاد كل عام.

الزبون يسأل ولا يعود

في شارع الجلاء بمدينة دسوق، المعروف بشارع المحطة، يقع محل بقالة لتاجر يدعى علي شنقار، يضع أمامه سلع الياميش بكافة أنواعها، وردا على حالة حركة البيع، قال: "عندما يحضر الزبون، ويسأل عن سلع الياميش يذهب ولا يعود".

وصف شنقار حركة مبيعات الياميش لديه بـ"الحال الواقف"، حيث لا تتخطى نسبة الإقبال على تلك السلع 10%، بسبب ارتفاع الأسعار عن العام الماضي بين 35 % و40 %، إضافة للحالة الاقتصادية الصعبة للمواطنين، موضحًا أن الشركات والمصانع الخاصة بالزيوت والسمن رفعت أسعار منتجاتها قبل الشهر الكريم.

وأوضح أن أسعار الياميش: التمر 18 و20 و22 و30 و50 جنيهًا، والزبيب بحسب جودته بالترتيب 26 و45 و55 جنيهًا، وجوز الهند 48 جنيهًا، وقمر الدين المصري 8 و9 و10 جنيهات، والمستورد 16 و17 جنيهًا، مشمشية 73 جنيهًا، وقراصيا 63 جنيهًا، والتين 26 جنيهًا، وعبوة السمن وزن 10 كيلو  230 جنيهًا، وجوال الدقيق وزن 25 كيلو 216 جنيهًا.

اختفاء التمور ذات الجودة العالية

في شارع الجزارين غرب مدينة كفر الشيخ، تقع به محال الغلال، والعطارين، وتجارة البقالة بالجملة، التقى "مصراوي" بالتاجر محمد فكري، تاجر حبوب، وبقوليات، والذي كشف عن اختفاء التمور ذات الجودة العالية من الأسواق، وطرح الأقل جودة بأسعار مرتفعة، ما أدى إلى قلة إقبال المواطنين عليه.

وأشار إلى أن حرص تجار العجوة على جمع التمور وتجفيفها ساهم بشكل كبير في ارتفاع سعرها، موضحًا أنه كان يستعد بعرض التمور وسلع الياميش قبل شهر من رمضان، عكس العام الحالي، حيث التباطؤ الشديد في التجهيزات، لعدم وجود إقبال وارتفاع الأسعار.

زيادة أسعار الياميش بنسبة 40%

خلال جولة "مصراوي" بالسوق، التقينا بـ"محمد السيد بعطوش"، أحد تجار الجملة، الذي سرد أنواع التمور الموجودة لديه، وهي سكوتي، وعينات، وبرمودا، وقُنديلة، وشبح، وملكابي، وشامية، وغزالي، موضحا أن الإقبال يزي أكثر عن الأقل سعرا مثل الشامية، والغزالي، والبرمودا، والعينات.

وذكر أن أسعار الياميش هذا العام مرتفعة بنسبة 40 % عن العام الماضي، وأن التمور السكوتي له 3 أنواع، أولها بـ 25 جنيهًا، والثاني 16 جنيهًا، والثالث 13 جنيهًا، والعينات 12 و14 و16 و18 جنيهًا، وبرمودا 12 جنيهًا، وقُنديلة أسوانى 20 جنيهًا، والشبح 25 و28 و30 جنيهًا، وملكابي 17 جنيهًا، وشامية من 8 إلى 10 جنيهات، وغزالي سيوي 15 جنيهًا.

أما عن أسعار قمر الدين، فإن أفضل الأنواع اللفة السوري وصلت إلى 30 جنيهًا، وآخر سوري أقل جودة منه بـ 25 جنيهًا، ونوع ثالث سوري أيضا بـ 20 جنيهًا للفة، أما جوز الهند خشن سيريلانكي فوصل إلى 60 جنيهًا للكليو الواحد، والإندونيسي 45 جنيهًا للكيلو.

وتابع تاجر الجملة: "أفخر أنواع الزبيب هو الإيراني، سعر الكيلو 52 جنيهًا في كرتونة مغلفة وزنها 10 كيلو، ويليه الزبيب المصري نمرة 1 سعره 38 جنيهًا للكيلو في كرتونة وزنها 10 كيلوجرامات، أما التمر هندي فسعره 20 جنيهًا للفة الواحدة، والتين 25 جنيهًا للفة، والمشميشية 72 جنيهًا للكيلو الواحد، وكيلو القراصيا 60 جنيهًا فى كرتونة وزنها 10 كيلوجرامات".

مورّد يكشف أسباب ارتفاع أسعار التمور

كشف صلاح سيد، يقيم بأسوان، وأحد الموردين للتمور إلى أسواق كفر الشيخ، أن ارتفاع أسعار التمور، جاء بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج؛ وتتمثل في أجور العمالة، والنقل، والشحن والتفريغ، بنسبة بين 30 و35%، ما أجبر تجار الجملة على زيادة سعر التوريد لتجار التجزئة.

وأشار في تصريحات لـ"مصراوي" إلى رفض مجموعة من التجار العمل في التمور هذا العام، بكثير من المحافظات بسبب ارتفاع الأسعار، واكتفائهم بالعمل في تجارة باقى سلع الياميش فقط، إضافة لطلب بعض التجار نصف كميات الأعوام الماضية، ووصفهم الأوضاع الحالية بـ""السوق مريّح".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان