إعلان

"بالفيديو والصور.. فسخانية بورسعيد: "ملّحنا نصف الكمية السنة دي.. والأسعار مولعة

03:09 م الأحد 16 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد - طارق الرفاعي:
"شم النسيم" من الأعياد التاريخية التي ترجع إلى المصريين القدماء "الفراعنة"، وارتبط بعدة عادات للشعب المصري منها: تلوين البيض، والخروج إلى المنتزهات، إلا أن العادة الأشهر هي شراء الفسيخ والرنجة، ومع ارتفاع الأسعار وصرخة التجار.. التقى "مصراوي" بأشهر فسخانية في محافظة بورسعيد.

الأسعار تضاعفت

محمد الموافي، يقول: "أعمل فسخاني منذ 15 عامًا، وأسعار الفسيخ زادت الضعف، وتبدأ هذا العام من 120 جنيهًا إلي 150 جنيهًا حسب حجم السمك، وهذا الموسم ليس موسم السمك المبطرخ، وبالتالي لا يوجد فسيخ مبطرخ، أمام العام الماضي كان سعر الفسيخ حوالي 75 جنيه، والزيادة بسبب ارتفاع سعر السمك نتيجة ارتفاع سعر العلف الذي يأكله السمك، والذي تضاعف سعره، فالعام الماضي كان بـ 1000 جنيه وحاليًا أصبح 8 آلاف جنيه، بجانب ارتفاع سعر نقل السمك نفسه نتيجة لارتفاع سعر البنزين".

نصف الكمية

وأضاف الموافي: "ملحت هذا العام حوالي ثلث الكمية فقط، فالعام الماضي ملحت أكثر من 250 كيلو، أما العام الحالي فحوالي 120 كيلو فقط، لأن الحجوزات المسبقة قلت النصف، في المقابل أصبح سعر الرنجة المصري من 36 إلى 40 جنيهًا بعدما كانت بحوالي 25 جنيهًا الموسم الماضي"، مرجعًا ذلك إلي ارتفاع سعر الدولار، مؤكدًا أن سمك المزارع في التمليح أفضل من السمك البلدي الذي يُصطاد من البحر، لافتًا إلى أن مسئولي الحي طالبوه باستخراج تصريح فقط ولم يأت أحد من الصحة.

البلدي أفضل

أما عم "محسن"، أحد اشهر الفسخانية بالمنطقة السادسة فيقول: "أسعار الفسيخ هذا العام بـ60، 80، 100 جنيهًا، أي أكثر من السنة الماضية، وذلك نتيجة ارتفاع سعر السمك، فالسنة الماضية كان كيلو الفسيخ بـ50، 60، 70 جنيهًا، وأنا أبيع السمك المتوسط الحجم المناسب لمحدودي الدخل، وأقوم بالتمليح ولا أشتري من أحد، وأعمل بتلك المهنة منذ 6 سنوات، والإقبال كما هو ولم يتأثر، خاصة أنني لي زبائني"، مؤكدًا أن البلدي أفضل من المزارع في الطعم.

فسخاني الغلابة

"حسام" أطلق علي نفسه "فسخاني الغلابة"، وبدأ حديثه قائلًا: "أسعار الفسيخ من 60 إلى 80 جنيهًا للفسيخ متوسط الحجم المناسب للغلابة ومحدودي الدخل، فالفسيخ الذي يباع بـ130 جنيهًا وأكثر ليس شعبيًا"، وتابع: "خلي الفقير ياكل والغني ياكل".
وأضاف حسام: "الأسعار زادت النصف تقريبًا، ولا أحد يعلم هل هذا بسبب التجار أم نتيجة تصدير الأسماك، وأنا أقوم بالتمليح بنفسي منذ حوالي 13 سنة، وبفضل الله تعالي أصنّع أفضل فسيخ على مستوي الجمهورية، والإقبال لم يتأثر، لأن الزبون بيدور على الحاجة المضمونة، سواء زاد عشرة جنيه أو أكثر.. الأهم الجودة".
وأكد صانع الفسيخ أن هذا موسم للفسيخ ولن يفرق كثيرًا مع المواطنين زيادة سعره، لأنه موسم، أمام في الأيام العادية فيعتبر سعره مرتفعًا، مختتمًا حديثه قائلًا :"مفيش حد من الحي جالنا بصراحة لأن الفترة دي أجازة".

خلينا نفرح

من جانبها، قالت سهام مصطفى، موظفة حكومية: "إن الأسعار زادت بالفعل، لكنه موسم وفرحة ومجبرين على الشراء، مضيفة: "خلينا نفرح دي مرة في السنة مش هيفرق 10 أو 20 جنيه زيادة".

أما مصطفى السعيد، عامل بمصنع ملابس، فتحدث بحزن شديد قائلًا: "اشتريت نصف الكمية فقط اللي اشتريتها السنة الماضية بسبب ارتفاع سعر، لأن مينفعش يجي شم النسيم ومدخلش البيت ومعايا فسيخ".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان