إعلان

مصر تخسر مئات الأطنان من الغذاء بسبب موسم تزاوج الأسماك

04:35 م السبت 18 فبراير 2017

وقف الصيد في بحيرة ناصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

قررت محافظة أسوان، إغلاق بحيرة ناصر أمام الصيادين فى الفترة من 15 مارس إلى 15 مايو نظرًا لحلول موسم تزاوج الأسماك. 

وقال اللواء مجدى حجازي، محافظ أسوان، اليوم السبت، في تصريحات صحفية، أنه جرى وضع الإجراءات التأمينية الكاملة والسيطرة المطلوبة سواء لمسطح البحيرة أو للشواطئ المحيطة بها لتشديد الرقابة قبل فترة الإغلاق بأسبوعين لردع خرق وقف الصيد أو تهريب الأسماك.

تبلغ مساحة بحيرة ناصر حوالي 1.2 مليون فدان، وتمد مصر سنويا بنحو 20 ألف طن من الأسماك، ويعيش بها أكثر من ‏50‏ نوعا من الأسماك تتبع ‏15‏ عائلة، وأهمها أسماك البلطي النيلي‏‏ والجاليلي‏‏ والساموس ‏(‏قشر البياض‏)، ‏والبياض، والرابه، الشال‏، الليبس‏، والسلور.

وحسب تصريحات سابقة لأحمد محمد محمود، شيخ مشايخ الصيادين ببحيرة ناصر، فإن: "البحيرة يعمل بها 30 ألف صياد من خلال 4 آلاف رخصة، لكن معظمهم يشارك فى الصيد الجائر سواء بالكهرباء أو بالشباك الجوبية (نوع من الشباك الضيقة المحظور استخدامها فى عمليات الصيد)".

وتعانى البحيرة، من انتشار التماسيح النيلية التى تلتهم سنويا مئات الأطنان من الأسماك، وتجد الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية المسؤولة عن البحيرة صعوبة فى اصطياد التماسيح المتوحشة، حيث يخضع ذلك لولاية وزارة البيئة التي وقعت اتفاقية دولية نيابة عن مصر تمنع صيد التماسيح لمنع انقراضها من البيئات المائية، وهو ما يعوق مضاعفة انتاج البحيرة من 20 ألف إلى 40 ألف طن سنويا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان