إعلان

بالصور.. الفيوم تحتفل بتعامد الشمس على قدس الأقداس بقصر قارون

11:22 ص الخميس 21 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفيوم – حسين فتحي:

احتفلت محافظة الفيوم صباح اليوم الخميس، بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، تلك الظاهرة الفلكية الفريدة التي تتكرر صباح يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام وتستمر لمدة دقيقة تبدأ من السابعة صباحا، وهو نفس موعد تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك بالأقصر.

شهد الاحتفالية اللواء ممتاز فهمي سكرتير عام المحافظة، واللواء خالد شلبي مدير أمن الفيوم، والسفيرة لورا ديبرايس سفيرة دولة فنلندا بالقاهرة، والمستشارة إليزابيث دوريار ممثلة عن سفارة النرويج، وسالتادور دافرانس ممثلا عن سفارة البرتغال، وماريو ماريوتا ممثلا عن الاتحاد الأوربي.

وقال سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم، إن اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون يرجع إلى دراسة نشرها الدكتور مجدي فكرى الأستاذ بكلية السياحة بجامعة قناة السويس وعدد آخر من الباحثين في إحدى المجلات العلمية عن تعامد الشمس على قدس الأقداس في المعبد في هذا التاريخ من كل عام والذي يوافق الانتقال الشتوي.
وتم تشكيل لجنة في عاَم 2010 ضمت أحمدعبد العال مدير عام الاثار السابق بالفيوم ومحمد طنطاوى مدير هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة وعدد من القيادات السياحية والثرية بالفيوم والتى أكدت ما جاء بالدراسة وان الشمس تتعامد على قدس الاقداس بالمعبد فى هذا التوقيت ويستمر التعامد حوالي 25 دقيقة.

وتأكدت اللجنة من تعامد الشمس على المقصورة الرئيسية واليمنى في قدس الأقداس ولم تتعامد الشمس على المقصورة اليسرى وهو ما أكده البحث أن هذه المقصورة كان مدفون بها مومياء التمساح رمز الإله "سوبك" إله الفيوم في العصور الفرعونية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان