إعلان

بالصور- جامعة الإسكندرية تحتفل باليوبيل الماسي

02:42 م الأربعاء 20 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري ومحمد عامر:

انطلقت فعاليات المؤتمر الختامي لجامعة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، للاحتفال باليوبيل الماسي لتأسيسها المقام في مكتبة الإسكندرية، والذي يمتد على مدار يومين، بمشاركة قيادات الجامعة وعدد من الوزراء والقيادات السابقين من أبناء الجامعة ومئات الطلاب.

وشهدت فعاليات المؤتمر تكريم عدد من أستاذة الجامعة السابقين وأعضاء هيئة التدريس الحاليين، بالإضافة إلى عدد من أبناء الجامعة الذين تقلدوا مناصب وتكريمات محلية ودولية، وعدد من الإداريين والعاملين بالجامعة، أبرزهم تكريم اسم الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء والذي تسلمتها عنه شقيقته نانا زويل.

وتحدث الدكتور فتحي أبو عيانة، الأستاذ المتفرغ بكلية الاداب، ممثلًا عن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، قائلًا إن الجامعة احتفل باليوبيل الماسي في الوقت الذي تمر به مصر والمنطقة بحالة حرب مع قوى الظلام والإرهاب، وهو يعيد ذكرى إنشاء الجامعة منذ 75 عامًا بالتزامن مع الحرب العالمية الثانية والتي كان يدور جانبًا من معاركها في بمدينة العلمين المجاورة للإسكندرية.

وأضاف أن الجامعة أثرت الحياة السياسية والاجتماعية من خلال تخريج 18 شخصية شغلوا مناصب وزراء، وهم من خريجي كليات الزراعة، الطب، الهندسة، الحقوق والفنون الجميلة، كما تخرج في كلية الصيدلة الطالب وجيه صبحي وهو البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية.

وأوضح أن جامعة الإسكندرية قدمت لمصر عشرات الفنانين والأدباء والمفكرين الذي أثروا الحياة الأدبية والفنية بالإضافة إلى عشرات العلماء ومئات الباحثين الذين شغلوا مناصب قيادية في العالم.

وكرمت الجامعة عدد من الحاصلين على جوائز محلية ودولية منهم الدكتور سعيد الخامي، الدكتور السيد العشري، الحاصلين على جائزة الدولة التقديرية، والدكتور محمد زكي أبو عامر وزير التنمية الإدارية الأسبق، والأستاذ بكلية الحقوق، الدكتور مصطفى حسن مصطفى رئيس جامعة بيروت العربية الأسبق، الحاصلين على جائزة طه حسين.

كما تم تكريم حائزي جائزة الدولة التقديرية في الفنون والآداب منهم اسم الراحل الدكتور يوسف عز الدين عيسى الأستاذ بكلية العلوم وتسلمها نجله، وجائزة الدولة التقديرية، بالإضافة إلى جائزة ألبرت أينشتين في العلوم، التي فاز بها الدكتور ممدوح سعد مسعود الأستاذ بكلية العلوم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان