إعلان

"باريس" و"بلاط" بلا ثلاجات موتي

05:00 ص الإثنين 18 ديسمبر 2017

مستشفي الخارجة العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

تشهد مستشفيات محافظة الوادي الجديد، خلال الفترة الحالية، نقصًا حادًا في ثلاجات حفظ الموتى وتحديدًا عدد فتحات المشرحة لحفظ جثث المتوفيين الأمر الذي وصل إلى إنعدام الثلاجات في مركزي بلاط وباريس ونقل الجثث لمسافات تصل الي 300 كم ، وهو ما أعترفت به الدكتورة السيدة مشرف وكيل وزارة الصحة بالوادي الجديد.

ويعاني أهالى مركزي وبلاط وباريس من أزمة بسبب نقص ثلاجات الموتي .

وقال سالم مرزوق، مزارع من واحة باريس :"المستشفي الوحيد بالمركز تخدم أكثر من 8 قري ومدينة، وتبعد عنا مسافات تصل إلي الحدود السودانية جنوبًا و بلا كوادر طبية ومشرحة لحفظ الموت.

وأضاف "نواجه صعوبة إذا توفى أحد الأشخاص، و نضطر إلى نقل المتوفى إلى مشرحة مستشفى الخارجة العام والتي تبعد عنا بــ90 كم ونعود بجثمان المتوفى مرة أخري حيث يدفن بمسقط رأسه. وقال ناصر يوسف، مدرس من مركز باريس، أننا أحيانا نضطر بدلًا من نقل الجثة لمشرحة مستشفي الخارجة وضعها داخل مستشفي باريس علي احدي المنضدة وتشغيل مبرد أو عدة مراوح حتى لا تتعفن الجثث لحين استخراج تصاريح الدفن.

وأتفق محمد منصور، مزارع من مركز بلاط، مع سابقه قائلًا :"نعاني في نقل جثامين المتوفيين من أبناء الواحة حيث ونتحرك مسافة تصل إلى 50 كيلو لنقلهم إلى مستشفي الداخلة العام.

وأوضح محمد عبد الله، من أبناء مركز الفرافرة، أن ثلاجة الموتي في المستشفي الوحيد بالمركز أصغر من ثلاجات الموتى الموجودة بالمستشفيات الحكومية الأخري، ولاتسع سوى 6 جثث فقط، كما أن المستشفى تبعد 300 كم عن مستشفى واحة الداخلة، وهى أقرب مستشفى عام للفرافرة.

من جانبها إعترفت الدكتورة السيدة على مشرف وكيل وزارة الصحة بالوادي الجديد، بعدم وجود مشرحة في مركزي بلاط وباريس، نظرًا لان المستشفيات الموجودة في المحافظة مركزية وتحت التطوير حاليًا، مؤكدة أن المحافظة تمتلك 3 مشارح بإجمالي 24 عين لحفظ الجثث في مستشفيات الداخلة والفرافرة والخارجة .

وقالت مشرف أن المديرية علمت بمشكلة نقص عيون الموتي بمشرحة الفرافرة المركزي ومعاناة الأهالى ، غير أن عمليات التطوير التى تتم حاليا بمستشفي باريس ستضم 12 عين أو فتحة لحفظ الجثث

وكشفت مشرف عن توقيع إتفاق مع وزارة الصحة وشركة وادي النيل للمقاولات المشرفة على عمليات التطوير للمستشفيات الثلاثة بالمحافظة "الفرافرة والخارجة والداخلة" على زيادة فتحات العيون داخل كل مستشفي إلى 21 فتحة لحفظ الجثث بـمستشفي الداخلة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان