إعلان

فندق على الكورنيش وترميم معبد دندرة.. قنا تعود إلى الخريطة السياحية

11:28 ص الأربعاء 13 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - عبدالرحمن القرشي:

على الرغم من كون محافظة قنا طبقا لعلماء المصريات ضمت أقدم حضارة مصرية، "حضارة نقادة" والتي كانت بمثابة البذرة التي أخرجت الحضارة الفرعونية بهذا الحجم العظيم بعاصمتها بطيبة بالأقصر التي كانت تابعة إداريا لقنا حتى عام 2008، ومع ذلك كله ما زالت محافظة قنا خارج نطاق الخريطة السياحية نظرا لعدم وجود خدمات سياحية مناسبة بالمحافظة، مما دفع مجلس الوزراء المصري خلال الـ3 سنوات الماضية بتكليف الأجهزة التنفيذية بقنا بالعمل على وضع المحافظة على الخريطة السياحية المصرية لما تحتويه من مزارات سياحية وأثرية متنوعة.

ترميم المعابد الأثرية وحصر القصور التاريخية

الدكتور مصطفى وزيري - الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار- صرح لـ"مصراوي" بأنه تقرر ترميم عدد من صالات معبد دندرة بغرب قنا من خلال بعثة أثرية مصرية عالية الكفاءة والتدريب من أجل إخراج المعبد في أزهى صورة للزائرين من مختلف الجنسيات، وهو ما يعتبر أكبر عملية ترميم بأيد مصرية داخل معبد دندرة عقب ثورة 25 من يناير.

وأضاف وزيري أن المعبد يعتبر ضمن أجمل المعابد المصرية القديمة فهو معبد الإلهة "حتحور" معبودة الحب والجمال لدى المصريين القدماء المسقوفة ذات السراديب المتعددة .

وقال عبدالحكيم الصغير - مدير معبد دندرة بقنا - إن مديرية آثار قنا، انتهت من إنشاء أول متحف مفتوح بحرم معبد دندرة بقنا يضم العديد القطع الأثرية النادرة من مختلف العصور الفرعونية الأمر الذي يرشح معبد دندرة ليكون من المعابد ذات الثقل الأثري.

وذكرت الدكتورة أهداب جلال -أستاذ الآثار- أن محافظة قنا غنية بالقصور ذات الطابع المعماري الفريد من القرن التاسع عشر والتي صممها كبار الفنانيين الإيطاليين والأوربيين، وتلك القصور زارها كبار رموز الحركة الوطنية من من أمثال الزعيم سعد زغلول ومحمد فريد ومكرم عبيد.

وأشارت أهداب، إلى أن عدد تلك القصور التاريخية الفريدة يتجاوز 100 قصر ولكن تعرض بعضها لمحاولات الهدم خلال أحداث ثورة 25 من يناير، إلا أن اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا أنشأ لجنة لجرد وإحصاء القصور التاريخية وذات الطابع المعماري الفريد تمهيدا للاستفادة منها سياحيا وحمايتها من أي اعتداء من قبل مافيا هدم التراث.

إنشاء أكبر فندق سياحي على كورنيش النيل

أعلن اللواء عبدالحميد الهجان مساء الإثنين الماضي، أن المجلس التنفيذي لمحافظة قنا، وافق على إنشاء أكبر فندق سياحي بالمحافظة على كورنيش النيل بمدينة قنا علي مساحة 30 ألف متر في إطار تطوير الخدمات السياحية بالمحافظة لجلب مزيد من الأفواج السياحية للإقامة بقنا.

وصرح اللواء علاء العياط مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، أن كافة المزارات السياحية والأثرية بقنا تشهد منظومة تأمين متكاملة بالمحافظة من قبل شرطة السياحة والآثار والتفويج السياحي، وأن المحافظة مؤهلة لاستقبال المزيد من الأفواج السياحية من مختلف الجنسية وسط خدمة أمنية عالية المستوى يشيد بها كافة مندوبي الشركات السياحية الزائرة لمحافظة قنا، أن مديرية أمن قنا تعزز قدراتها التأمينية للأفواج السياحية باستخدام أحدث استراتيجيات التأمين المعتمدة دوليا.

وأشار الخبير السياحي محمد عثمان رئيس لجنة تنشيط السياحة بصعيد مصر، إلى أن الأجهزة التنفيذية بقنا تسعى جاهدة لوضع المحافظة على الخارطة السياحية، لكن هذه الجهود تحتاج المزيد من الدعاية المكثفة عبر دعوة مندوبي وممثلي الشركات السياحية الكبرى لزيارة محافظة قنا من أجل إدراج المزارات السياحية والأثرية للمحافظة على خطة برامج الشركات السياحية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان