إعلان

بالصور.. طلاب "بيطري بنها" يؤسسون مشروعًا لتحسين صناعة الدواجن لأول مرة بمصر

03:49 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

بدأت مجموعة من طلاب الطب البيطري بجامعة بنها، في مرحلة تأسيس شركة مساهمة "المصرية الوطنية للدواجن" كأول مشروع متكامل بأيدي شباب الطب البيطري لتحسين صناعة الدواجن لأول مرة في مصر، والذي يوجد به معمل أبحاث متطور للعمل على تطوير الجينات والسلالات الحيوانية في مصر.

وأطلقت الشركة وأسرة من أجل مصر، مبادرة "مشروعك حلمك" بكلية الطب البيطري جامعة بنها، لتشجيع الشباب على التفكير خارج الصندوق، وأخد خطوات جدية ليكونوا جزءًا من حل صناعة الدواجن في مصر والاستفادة من موارد الدولة والفرص المتاحة لمساندة الشباب؛ لبدء مشاريع صغيرة ومتوسطة.

وجرى الاستعانة بشركات أمريكية وهندية وصينية وهولندية لجذب الخبرة الأجنبية، وتدريب الشباب، وكان ذلك استجابة لمبادرة الظهير الصحراوي للدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة.

وأكد الطلاب، أنهم تواصلوا مع نائب وزير الزراعة وطرح المشروع والدراسة الفنية عليها، والتي أبدت إعجابها به وإعطاء موافقة مبدئية على إعطائهم الأرض، وتوفير مستشارين من الوزارة لمساعدتهم، موضحين أنهم الآن قيد الإجراءات، مؤكدين أن الشركة ستتبع نظام الأمان الحيوي في مصر، وهو التوجه الحديث للدولة لإنتاج دورة بلا مخاطر.

وقالت الطالبة ميرام وفيق: "إحنا قدمنا ورقنا للوزارة بعد ما لقينا دعم كبير من الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، وموافقتها على المشروع".

وتابعت: "رأينا أن نطلق مبادرة "مشروعك حلمك" والتي تعد أول مبادرة تسلط الضوء على مشاكل صناعة الدواجن، وتوجيه أعين الطلاب البيطريين ودفعهم لإيجاد حلول، وبدء مشروعات صغيرة تحل عجز إنتاجنا، وتطبيق نظام الأمان الحيوي، ما سيؤثر بشكل إيجابي على صناعة الدواجن وتحسين إنتاجنا".

وأضافت: " تواصلنا مع شركة مع الهند لعمل أول مجزر آلي متحرك، ليساعدنا في القضاء علي تداول اللحوم الحية، لما فيها من مخاطر جسيمة على صحة المواطن".. "المشروع ده جديد من نوعه كبداية وهيوفر فرص عمل للشباب البيطري وهيفعل دورنا في المجتمع".

من جهته، أكد الطالب خالد الوليد، أن صناعة الدواجن في مصر يوجد بها مشاكل كثيرة، رغم أن حلولها سهلة جدًا، وهي الاهتمام بتطبيق معايير الأمان الحيوي، موضحًا أن ذلك الذي نريد تطبيقه على أرض الواقع عن طريق "مدينة الدواجن التكنولوجية" بالإضافة إلى تشجيع شباب مهنة الطب البيطري على المشاريع المنتجة وفكر ريادة الأعمال.

وقال الطالب علي زيدان: "أي مشروع لازم تقابله معوقات في البداية، سواء مالية أو عوامل خارجية بتأثر على فكرة تدشين أي مشروع جديد، مثل تغيير الثقافة والوعي".

وسرد: "خطتنا المقبلة تهدف إلى التواصل مع عدد من رجال الأعمال، وكذلك الصناديق الاستثمارية وبعض البنوك لدراسة التعاون المشترك من أجل تمويل المشروع وتحقيق الحلم"، مؤكدًا أن ما سيساعدهم علي ذلك هو حزمة التسهيلات والقوانين الجديدة تحت إشراف وزارة الاستثمار، بالإضافة إلى مبادرة البنك المركزي الأخيرة لتمويل المشروعات تحت التأسيس.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان