إعلان

لميس جابر: المناهج التاريخية تحتاج للتدقيق والمراجعة

10:47 ص الإثنين 06 نوفمبر 2017

جامعة قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - إنجي هيبة:

استضافت جامعة قناة السويس، اللواء أركان حرب الدكتور سمير فرج مدير الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة سابقا، والدكتورة لميس جابر الكاتبة والأديبة في ندوة بعنوان "الوعى السياسي سبيل التنمية والانتماء"، وذلك على مسرح الجامعة وبحضور عدد كبير من عمداء وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة من مختلف الكليات.

بدأت الفعاليات بالسلام الجمهوري والوقوف دقيقة حداد على روح طالب كلية الصيدلة وابن جامعة قناة السويس الطالب هاني فريد الذي توفي إثر حادث سير أليم الأسبوع الماضي، والذي نعاه الدكتور طارق راشد رحمي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب في بداية ترحيبه بالضيوف معلنًا حالة الحداد وتوقف الأنشطة وتنكيس الإعلام لمدة أسبوع مع استئناف الأنشطة الطلابية الأسبوع القادم بدورة رياضية باسمه.

وتناولت الدكتورة لميس جابر الكاتبة والأديبة الجانب التاريخي وأثره في تشكيل الوعي السياسي لدى الشباب، مؤكدة على أهمية عدم استقاء المعلومات التاريخية وتداولها بين الشباب من مواقع التواصل الاجتماعي إلا بعد إرجاعها للمنطق والعقل وأشارت إلى (الإلحاح الإعلامي) والذي هو أخطر ما يكون على الشباب وترسيخ وقائع وأحداث مغلوطة تتاصل فى أذهان أبنائنا من خلال المحاولات المتعمدة لتشويه التاريخ والترويج للشائعات.

وطالبت الكاتبة الكبيرة لميس جابر من الشباب الحاضرين ضرورة التأني فى قراءة الأحداث والقراءة الصحيحة للتاريخ.

واستعرضت "جابر"، تأسيس الجيش المصري على يد محمد علي باشا منذ 200 عام ومشاركته في عدد كبير من الحروب ولم يكن عمره قد جاوز 47 عاما، حيث شارك في حرب الشام وحرب القرم بروسيا وحرب المكسيك مع الجيش الفرنسي وحقق انتصارات كبيرة، ووصل الجيش المصري لربع مليون جندي عام 1835، في حين كان التعداد الإجمالي للسكان 3 ملايين ونصف المليون نسمة.

وأوضحت جابر أن مفهوم المؤسسة العسكرية ظهر في مصر بعد انتصار أكتوبر المجيد بحيث تحول الجيش إلى مؤسسة عسكرية متكاملة تكفي احتياجاتها حيث تعرض الشعب المصري في مرحلة ما بين النكسة والنصر لعدم توفر السلع الأساسية من زيت وسكر وغيرها من السلع الاستراتيجية وكان للجيش المصري على مر العصور دوره في بناء الدولة، ويروي التاريخ أن مشروع بناء القناطر الخيرية وهي أكبر مشروع ري في الشرق الأوسط كان بإدارة من الجيش المصري.

وأكدت "جابر" أن المناهج الدراسية في حاجة للتطوير خاصة التاريخية منها والتي تحتاج للتدقيق والمراجعة لأنها تشكل وجدان وعقول أبنائنا.

وفي نهاية فعاليات اليوم طرح الطلبة تساؤلات أجاب على الجانب العسكرى منها اللواء سمير فرج والذي أوضح دور حائط الصواريخ في حرب أكتوبر، مؤكدًا أن إسرائيل هي العدو طوال العمر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان