إعلان

تحصين 174 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية بأسيوط

04:12 م السبت 28 يناير 2017

تحصين ضد الحمى القلاعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط - محمد جودة:

قال الدكتور صلاح الدين محمد إبراهيم، مدير عام بمديرية الطب البيطري، إنه جرى تحصين 3 مليون و514 ألف و927 طائرًا ضد فيروس انفلونزا الطيور والنيوكاسل العضلي ولاسوتا وهتشنر، و 174 ألف و560 رأس ماشية ضد مرض الحمي القلاعية، والوادي المتصدع، وجدري الأغنام، والتسمم الدموي.

وأضاف:" جرى علاج 159 ألف و296 حيوانا بالإضافة إلي ذبح 117 ألف رأس ماشية ودواجن خلال 6 أشهر".

وأوضح الدكتور صلاح، أنه جرى رش 54 ألف و765 حيوان ضد الأمراض المعدية، بالإضافة إلي تلقيح 15 ألف و630 حيوان وتمت معالجة 7342 رأس ماشية ضد الأمراض التناسلية.

وأشار إلي إعدام 8 آلاف و695 كلب ضال وتم اختبار 13 ألف و600 حيوان ضد مرض السل والبروسيلا ، وتم التأمين أيضا علي 8 آلاف و843 حيوان، وأضاف أنه تم ترقيم 22 ألف و234 رأس ماشية، وتنظيم 1057 ندوة إرشادية لتوعية المواطنين ، وتم إرسال 138 حملة مكثفة لضبط المخالفات، أسفرت عن تحرير 3 آلاف و614 مخالفة.

وأشار مدير الطب البيطري، إلي قيام إدارة الوقاية بالمديرية، بتنفيذ البرنامج السنوي للحفاظ على الثروة الحيوانية، ومكافحة الأمراض الوبائية، من خلال عدة إجراءات وقائية من أهمها متابعة التجمعات الحيوانية والمزارع الحكومية، والأهلية للحيوانات، والدواجن والمرور الدوري عليها ومتابعة الأسواق، واكتشاف أي اشتباه لأي مرض وبائي، بالإضافة إلي تنظيم حملات دورية على مدار العام لتحصين الحيوانات ضد الأمراض الوبائية مثل "الحمى القلاعية، حمى الوادى المتصدع ،الجلد العقدى للأبقار ، التسمم الدموى للماشية"، وتوفير كميات اللقاح اللازمة لهذه التحصينات عن طريق الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأوضح الدكتور صلاح، أنه يتم سحب عينات من الحيوانات لقياس المستوى المناعي، ضد الأمراض والتأكد من فاعلية التحصين وبالنسبة للثروة الداجنة تقوم المديرية بسحب عينات دورية من مزارع الدواجن وفحصها فى المعمل المركزي للرقابة على الإنتاج الداجني للتأكد من خلو هذه الدواجن من مرض إنفلونزا الطيور.

وأكد علي أنه يتم دوريا موافاة المحافظة ومديرية الأمن والجهات المعاونة الأخرى بصور من برامج التحصين وذلك لمشاركة هذه الجهات فى نشر الوعي بين المواطنين بضرورة التحصين، مما يساهم بشكل كبير في السيطرة علي الأمراض الوبائية المحتمل انتشارها خلال فصل الشتاء، وأشار إلى تشكيل لجان خماسية بالمراكز وبمشاركة الجهات الأمنية والحكم المحلى تقوم بالمرور على الأسواق لتفعيل قوانين وقرارات مكافحة إنفلونزا الطيور.

وأضافت هويده شافعي، رئيس مركز ومدينة ساحل سليم، أن إدارة الطب البيطري بالساحل قد قامت بتحصين 4010 رأس ماشية بلقاح الحمى القلاعية و 6آلاف طائر من إنفلونزا الطيور، بالإضافة إلى 100رأس أخرى بلقاح جدري الماشية، مشيرة إلى علاج 142حالة رأس ماشية من الأبقار والجاموس والأغنام والجمال فضلاً عن المرور على محلات الجزارة واللحوم المجمدة ولحوم المستشفيات بالإضافة إعدام 40 كلب الضالة باستخدام مادة الإستركين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان