إعلان

القنصل الفرنسي بالإسكندرية يفتتح معرض تاريخ مصر وقت العدوان الثلاثي

03:02 م الثلاثاء 24 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد أحمد:

افتتح القنصل العام الفرنسي بالإسكندرية، نبيل حجلاوي، معرض "مصر 1956"، اليوم الثلاثاء، والذي يوثق عددا من الأحداث التاريخية الهامة في ذلك الوقت، بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ومركز "سيداج" للدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية التابع للسفارة الفرنسية بالقاهرة.

وقال القنصل الفرنسي إن المعرض الذي حمل عنوان "1956-وجهات نظر"، يؤكد علاقة التعاون والمودة بين دولتي مصر وفرنسا، وحرص كل طرف على استعادة التاريخ بشكل مٌشرف.

وأشار إلى أن توثيق التواريخ والأحداث الهامة يدعم الهوية المصرية وارتباطها بالمستقبل، مقدماً الشكر لمكتبة الإسكندرية لتنوع المعرض ما بين الجانب الفني والتاريخي والاجتماعي لفترة تاريخية هامة في التاريخ المصري، على حد قوله.

من جانبه قال الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، إن المعرض يرتكز على موارد مكتبة الإسكندرية والقاعدة الوثائقية لمركز سيداج الفرنسي وكذلك موارد الجامعة الأمريكية بالقاهرة وأرشيف الآباء الدومينيكان بالقاهرة واليونيسكو وموارد مركز الدراسات السكندرية المتوفرة على الانترنت.

وأشار إلى أن المعرض يضم بعض مصادر الأرشيف الأجنبية والوثائق القومية التونسية، كما يحتوي على صور وقرابة 40 لوحة تحوي نصوصًا وخرائط وجرائد وطوابع وكذلك أفيشات إعلانية وسينمائية و بعض الوثائق السمعية والبصرية.

ويضم المعرض أحداث بعض التواريخ والعناوين الهامة في عام 1956، منها 1 يناير استقلال السودان التي كانت تحت السيادة المصرية البريطانية منذ عام 1899، 23 يونيو ودستور جديد تتم الموافقة عليه عن طريق الاستفتاء وعبد الناصر يصبح رئيسًا، و26 يوليو يعلن عبد الناصر تأميم شركة قناة السويس لتمويل بناء السد العالي وفي أكتوبر تستضيف القاهرة أحد المكاتب الثمانية لـ"الوفد الخارجي" التابعة لجبهة التحرير الوطني الجزائرية قبل اعتقال فرنسا لأعضائهم.

وبعنوان "العدوان الثلاثي على مصر" وخرائط وقصاصات من مجلة "المصور" بعنوان "أخرجوا من مصر"، يوضح المعرض المناطق التي شهدت مقدمة العدوان في سيناء، ففي 5 نوفمبر حدث إنزال فرنسي-بريطاني في بورسعيد عن طريق البحر والجو، واحتلال قوات المظلات الإسرائيلية شرم الشيخ، و في 6 نوفمبر فرض الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة على المعتدين الانسحاب من مصر، وفي 22 ديسمبر غادرت آخر قوات فرنسية-بريطانية الأراضي المصرية "انسحاب إسرائيل من سيناء في مارس 1957".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان