إعلان

إعدام 130 طن أسماك بالسويس.. حصيلة 3 مراكب عائدة من الاحتجاز باليمن

03:51 م الجمعة 20 يناير 2017

احد مراكب الصيد عقب وصولها لميناء الاتكه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس حسام الدين أحمد

قررت نيابة السويس بإشراف المستشار أحمد عز الدين المحامي العام لنيابات السويس إعدام 130 طنًا من الأسماك حصيلة مراكب الصيد الثلاثة العائدة من اليمن، بعد ورود تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية الذى أكد عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأوضحت الدكتورة عزيره عثمان مديرة الطب البيطري في السويس، أنه عقب عودة مراكب الصيد الثلاثة " براءة ونصر الفوارس وبركة الحاج رضا " التي كانت محتجزة في اليمن 3 أسابيع بتهمة اختراق المياه الإقليمية، قررت النيابة العامة في السويس تكليف احد المختصين بفحص الأسماك، وتوجه الدكتور محسن كامل مدير إدارة تفتيش اللحوم والأغذية للفحص .

وقال الدكتور محسن، إنه عاين ثلاجات المراكب الثلاث التي احتوت على 130 طنًا من الأسماك مختلفة الأنواع والأحجام، وتبين له أنها فاسدة، بسبب طول مدة بقائها في الثلج التي استغرقت شهرًا، ورفع تقريرًا للنيابة بذلك
لكن محامى الصيادين أصحاب المراكب، رفض الاعتراف بالقرار وطلب تشكيل لجنة ثلاثية، فقررت النيابة ذلك من الهيئة العامة للخدمات البيطرية .
ويشير الدكتور محسن أن الهيئة أوفدت 2 من المتخصصين في مجال الأسماك، وكبير اخصائي اللحوم، وفحصوها وأقروا أنها لا تصلح للاستهلاك.

وأضاف، أن النيابة أصدرت قرار الإعدام، وشكلت لجنة ضمت ورئيس مباحث التموين والضابط محرر محضر الفحص بميناء الأتكه، وعضوين من هيئة الثروة السمكية، وعضو من فرع شئون البيئة في السويس، وطبيب بيطري، وأكدت على التقرير الأول، وعدم صلاحية الأسماك للتناول او استخدامها كلف للدواجن أو بالمزارع السمكية .
ولفت إلى أن الكمية سيتم اعدامها بالدفن على أن تجرى العملية على ثلاث مرات.

وكانت السطات اليمنية استوقفت مراكب الصيد الثلاث، بتهمة اختراق مياهها الإقليمية، في 18 ديسمبر الماضي، وعلى متنها 72 صيادا، وبعد التفاوض مع الحكومة اليمنية ودفع الغرامة، سمحت لهم بالمغادرة، ودخلت المراكب الثلاث الميناء يومى الخميس والجمعة الماضيين .

واستمعت نيابة السويس لأقوال رئيس كل مركب، وفني الميكانيكا مساعد الرئيس، الذين أكدوا انهم كانوا في رحلة صيد خارج خليج السويس وفوجئوا بقوات حرس اليمنية تطوقهم في المياه، بتهمة اختراق المياه الإقليمية، وأن تلك الواقعة هي السبب الرئيس في تأخر وصولهم وتجاوزهم فترة السروح المقيدة بالرخصة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان