إعلان

بالصور.. أسرة فاتن حمامة تكشف بمكتبة الإسكندرية عن مقتنيات الفنانة النادرة

06:41 م الخميس 19 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

افتتحت مكتبة الإسكندرية اليوم الخميس، معرض الفنانة "فاتن حمامة"، والذي تنظمه إدارة المشروعات الخاصة، في إطار إحياء ذكرى رحيل سيدة الشاشة العربية، حيث يوثق المعرض تاريخ الفنانة الراحلة ف ومسيرتها الفنية، بالتعاون مع أسرتها.

حضر الافتتاح زوج الفنانة الراحلة، الدكتور محمد عبد الوهاب وابنتها نادية ذو الفقار، والدكتور مصطفي الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، و"ستيفن فيكن" القنصل العام الأمريكي، وعدد من الشخصيات العامةفي المحافظة.

وقال الدكتور محمد عبد الوهاب، إن فاتن حمامة قامة كبيرة وأثرت السينما بأعمالها، حتى جعلت من أفلامها تاريخا يُدّرس للأجيال القادمة.

وأبدى زوج سيدة الشاشة العربية، اعتزازه بمقتنياتها الأصلية والتي تحكي تاريخها الفني وجوانب عديدة من حياتها الشخصية، قائلا " كنت أتمنى أن تكون موجودة بيننا .. كنت أتمنى أن أقول لها وحشتيني".

ويضم المعرض مجموعة كبيرة من شهادات التكريم والتقدير التي حصلت عليها الفنانة ومنها، شهادة تقدير من مؤسسة الحريري لحصولها على جائزة المرأة العربية 2001، و شهادة تقدير من مهرجان قرطاج و جائزة أحسن ممثلة عن فيلم يوم حلو يوم مر 1988 الدورة 12، وكذلك خطاب من محافظ الدقهلية لاختيارها شخصية مهرجان العام 2008 و برنامج المهرجان، و شهادة تقدير من هيئة السينما و المسرح و الموسيقى مسابقة أحسن الأفلام المصرية عن دورها في أفواه و أرانب 1977 من وزير الثقافة حسن إسماعيل، بالإضافة لشهادة تقدير من المركز الكاثوليكي المصري للسينما الدورة 63 منح جائزة باسمها بعد رحيلها 2015 من الأب بطرس دانيال.

ويضم المعرض أيضاً مجموعة من وثائق الفنانة فاتن حمامة وصورها الشخصية في مراحلها العمرية المختلفة، ومجموعة من مقتنياتها الشخصية التي كانت تستخدمها في آخر أيامها ومنها نظاراتها وساعة اليد الخاصة بها وجواز السفر، وأيضا يضم اللوحة الشهيرة لها الذي رسمه الفنان عز الدين حمودة عام 1958 وعدد من الفساتين الخاصة بها والوشاح الذي ارتدته أثناء حصولها على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية.

كما تشمل مقتنيات المعرض الملف الصحفي الذي أعد عنها طوال مسيرتها الفنية وحتى الأخبار التي تناولت وفاتها وطابع البريد الذي صدر بعد الوفاة تكريمًا له، ومجموعة من الصور العائلية مع أبنائها وزوجها الدكتور محمد عبد الوهاب في مناسبات خاصة بالإضافة إلى شهادات التقدير والجوائز التي حصلت عليها من مختلف المهرجانات الفنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان