إعلان

قرار الدواء الأخير- مواطنون ببورسعيد: "كفاية حرام" وصيادلة: البسطاء أكثر المتضررين

06:48 م الجمعة 13 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد - طارق الرفاعي:
سادت حالة من التخبط، اليوم الجمعة، الشارع البورسعيدي، عقب قرار وزارة الصحة رفع سعر 3010 صنف دوائي بنسب تترواح بين 30% و50%.

"كفاية حرام" قال محمد صالح وهو موظف يعول طفلتين، أضاف: "لدي طفلتين وأعاني شهريًا من مصاريف علاجهما إلى جانب علاج والدتهما، والزيادة الأخيرة في سعر الدواء تعني حملاً زائدًا على كاهلي الذي لم يعد يحتمل التزاماتي الشهرية، في مقابل راتب ثابت لا يشهد أي تغيير". وتابع: "كفاية حرام.. إحنا بنحب الريس وواثقين فيه وأكيد مش هيرضي بده".

"أم منه" ربة منزل هي أيضًا عبرت عن رفضها الأسعار الجديدة بالقول: "لا أمانع الزيادة لكن إذا رُبطت بزيادة في المعاشات والرواتب.. لا بد من إعادة النظر في القرار أو وضع منظومة علاجية للفقراء ومحدودي الدخل تتضمن أسعار دواء خاصة بهم".

في سياق متصل، يرى حاتم محمد وهو صيدلي، عبر عن تضرره من القرار الجديد، أن المواطن البسيط أكثر المتضررين، وكبار الصيادلة هم أكثر المنتفعين، بينما الصيدلي الصغير معرض لخسارة كبيرة في رأس ماله، كما أشار إلى "اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة المقرر غدًا بالقاهرة"، مضيفًا: "نحن بصدد مناقشة قرار وزارة الصحة الأخير ونعول على هذا الاجتماع كثيرًا".

من جانبه، قال دكتور أحمد عليوة أمين عام نقابة الصيادلة بمحافظة بورسعيد، لمصراوي، إن قرار الوزارة الأخير والذي يتضمن التداول بسعرين يؤدي إلى مشاكل عدة، مضيفًا أن البيع بسعرين مخالف لقانون التسعيرة الجبرية للدواء، والذي تضمن سعر ثابت للدواء لا زيادة السعر.

واختتم أمين صيادلة بورسعيد تصريحه ساخرًا: "الزبون سيدخل ليسأل الصيدلي الدواء الذي تملكه طازج وغالي، ولا قديم ورخيص". فيما أكد عليوة أن القرار سيتسبب في خسارة كبيرة للصيدلي الصغير، وأن الجمعية العمومية هي صاحبة الرأي النهائي ولها الكلمة العليا وقرارها هو الفيصل وليس رأي المجالس الفرعية أو حتى الأمين العام.

وكان الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان أعلن أمس زيادة جديدة في أسعار الأدوية هي الثانية خلال أقل من عام، شملت قرابة ثلاثة آلاف صنف دوائي من إجمالي 12 ألفًا، وهو ما تتراوح نسبته 15٪ للأدوية المحلية، و20 % للأدوية المستوردة، بينما سيتأثر نحو 619 صنف دوائي مخصص للأمراض المزمنة بالزيادة الجديدة.

ودعت نقابة الصيادلة أعضائها إلى عقد جمعية عمومية طارئة غدًا السبت المقبل في دار الحكمة بالقاهرة، لمناقشة قرار الإغلاق الجزئي للصيدليات المزمع تطبيقه منتصف يناير الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان